الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن السياحة وآثرها فى زيادة الدخل القومى والنهوض بإقتصاد البلاد
السياحة
دور السياحة فى الاقتصاد المصرى

موضوع تعبير عن السياحة وآثرها فى زيادة الدخل القومى والنهوض بإقتصاد البلاد

نقدم لكم متابعينا الكرام وطلابينا الأعزاء فى جميع المراحل التعليمية موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر والافكار وأهميتها فى زيادة الدخل القومى للبلاد والإرتقاء بمستوى الإقتصاد .

وسوف نبدأ بعرض العناصر والافكار الخاصة بالموضوع ويليها عرض الموضوع فيما يلى :

أولا العناصر :

  • مقدمة عن السياحة فى مصر.
  • أهمية السياحة فى مصر .
  • مقومات السياحة
  • أنواع السياحة .
  • واجنبا نحو السياح فى بلادنا
  • دور الحكومة فى تشجيع السياحة .

الموضوع : السياحة فى مصر :

تعد السياحة مصدر هام وقوى وأساى من مصادر الدخل القومي  , كما أنها المرآه التى تعكس صورة مصر الحضارية لجميع دول العالم , تعمل السياحة على توفير العملة الصعبة .

كما تساهم السياحة فى العمل على حل مشكلة البطالة وكافة المشكلات الاقتصادية التى تواجه البلاد وتهدد حياة المواطنيين جميعاً على أرض مصر .

أهمية السياحة فى مصر :

فمصر هى كنانة الله فى الأرض وواحة الأمن والأمان وهبه النيل والأهرامات وموطن الأنبياء والرسل ومهد الحضارة ونبع الثقافة وقلب العالم حباها الله بمقومات السياحة التي تدفع الأجانب إلى النزوح عن أوطانهم حباً في الإستطلاع ومشاهدة كل ما يسمعون عنه الأوطان الأخرى .

وتتميز مصر بوجود معالم سياحية كثيرة تتمثل فى الآثار الخالدة التى تبهر العيون وتسحر الألباب والعقول فهى مهد الفراعنة الحافل بكل غريب وعجيب .

حيث تتضمن الأهرامات الثلاثة التى تعد إحدى عجائب الدنيا السبع وكذلك المعابد والمتاحف وبها أبو الهول العظيم والجامع الازهر الذى يعد أقدم جامعة إسلامية في الشرق .

كما تتميز مصر بوجود برج القاهرة الشامخ وهو من معالم الحضارة المصرية الحديثة وغير ذلك من المعالم التاريخية كوجود نهر النيل شريان الحياة وكذلك السد العالي الذى يعد رمز النهضة والتقدم والمشروعات العملاقة .

مقومات السياحة فى مصر :

تكمن مقومات السياحة فى مصر فى أن مصرتقع بين خطى العرض 22 و31.5 شمال خط الاستواء وبين خطي الطول 25 و37 شرقي غرينتش .

كما تحتل الركن الشمالى الشرقى لقارة أفريقيا وفي قلب العالم العربي بين جناحيه الآسيوي والأفريقي وتحدها ليبيا من الغرب والسودان جنوبا وفلسطين والبحر الأبيض المتوسط من الشمال والبحر الأحمر من الشرق.

وتتضمن مصر أراضي زراعية ونهر النيل وهو أهم السمات الطبيعية لمصر وأطول أنهار العالم ويبلغ 6690 كيلومترا والدلتا تأخذ شكل مثلث رأسه في الجنوب حيث يتفرع النيل إلى فرعيه: دمياط ورشيد شرقا وغربا .

كما تشتمل على الصحراء الغربية الممتدة من وادي النيل والدلتا حتى الحدود الليبية في الغرب وحتى حدود السودان من الجنوب وتبلغ مساحتها 68% من مساحة مصر.

وهناك أيضاً الصحراء الشرقية من النيل حتى البحر الأحمر ومساحتها 22% من مساحة مصر , ثم تأتى شبة جزيزة سيناء وتبلغ مساحتها 6% من مساحة مصر.

كل ذلك وأكثر يعد من المقومات الرئيسية التى تجعل السياحة فى مصر شئ أساسى وكبير وتجلب كافة  السياح من جميع دول العالم .

أنواع السياحة :

  1. السياحة الدينية : وهى عبارة عن قيام  الأفراد بالتنقل من مكان إقامته إلى الأماكن المقدسة فى دولته ذاتها أو الانتقال إلى دولة أخرى مثل زيارة المساجد وأماكن العبادة مثل مكة والمدينة.
  2. السياحة العلاجية : وهى عبارة عن زيارة المنتجعات الصحية بهدف علاج الجسد من الأمراض في مراكز مثلاً تمتلك كفاءات عالية مع ترفيه النفس.
  3. سياحة المؤتمرات : وقد إزدهرت هذه السياحة مع التطورات التي صاحبت المجالات الإقتصادية والسياسية والثقافية , وتكون من خلال عقد مؤتمرات متنوعة فى مختلف البلدان ويتوجه إليها الأفراد لحضورها مع الترفيه.
  4. السياحة الرياضية : وتشمل قيام السواح لبالسفر لقضاء أوقات ممتعة.
  5. سياحة التسوق : وهى السياحة التى يقوم بها الأفراد فى بعض الدول التي تقيمها بحيث تعرض منتجاتها بأسعار مخفضة من أجل جذب السياح.
  6. السياحة الترفيهية : والتى فيها يتوجه الأفراد إلى الأماكن التى تتميز بجو مريح وفيها المياه والغابات الخلابة ويتمتع فيها الأفراد بالترفيه والاستمتاع فقط ويمارسون هواياتهم .
  7. سياحة التجوال :  وهذه السياحة حديثة يقوم فيها الأفراد بالتوجه سيراً على الأقدام نحو الأماكن الجميلة ذات الطبيعة الغنية الخلابة .
  8. السياحة البيئية : وهى قيام الأفراد بالانتقال وزيارة المحميات البيئية النباتية والحيوانية لعمل دراسات حولها والاطلاع على الأسرار البيئية.

واجنبا نحو السياح فى بلادنا :

يجب علينا أن نتعامل مع السياح بطريقةٍ إيجابية ومهذبة ولطيفة , فعلى المواطنين أن يتحلوا ببشاشة الوجه مع السياح والقيام بتوفير المساعدة لهم حينما يطلبون المساعدة .

بالإضافة إلى ضرورة الإبتعاد عن أى محاولات من شأنها أن تساهم فى إستغلال السياح بحجة أنهم قادمون للسياحة فيرفع التاجر الأسعار عليهم أو بيعهم بضاعةً مغشوشةً على أنها أصلية .

كما يجب علينا المحافظة على نظافة الشوارع والمنتزهات والمواقع السياحية واستخدامها بطرق جيدة ليستطيع السائح التمتع بها وزيارتها مراراً وتكراراً والمشاركة في الأعمال التطوعية التي تشمل مساعدة السياح وتوجيههم وتنظيف المواقع السياحية.

كل هذا إلى جانب ما يلى :

  • المحافظة على المواقع السياحية والحدائق من الخراب والتدمير.
  • المحافظةعلى جمال البيئة التي تحيط بالمنازل للمحافظة على جمال البلدة بشكلٍ عام.
  • تربية الأبناء على احترام السياح وعدم إزعاجهم.

دور الحكومة فى تشجيع السياحة :

  • العمل على تسهيل وصول السياح إلى الأماكن التى يرغبون بها من خلال وضع الإرشادات المتعلّقة بالشوارع والطرق .
  • تشجيع العمل فى القطاع السياحي عند المواطنين وتسهيل إجراءات العمل.
  • تعيين المرشدين السياحيين في المناطق السياحية والمكاتب السياحية؛ لمساعدة السياح على التعرّف على أفضل المناطق السياحية، والاستمتاع بها بالشكل الصحيح.
  • وضع القوانين الصارمة التي تحمي السائح من الاستغلال.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *