الرئيسية / اخبار التعليم / وزارة التربية والتعليم تعلن عن نيتها فى تنفيذ التجربة اليابانية خلال الـ 4 سنوات المقبلة
تعليمات الوزير بشان ضبط سير العملية التعليمية
الدكتور الهلالى الشربينى

وزارة التربية والتعليم تعلن عن نيتها فى تنفيذ التجربة اليابانية خلال الـ 4 سنوات المقبلة

إنتهت وزارة التربية والتعليم من تجهيزها جزء كبيرر من الخطوات اللازمة لبدء تنفيذ التجربة اليابانية فى حوالى 212 مدرسة من المدارس المصرية , ,ذلك بالتنسيق مع منظمة الجايكا اليابانية .

وأكدت مصادر تابعة لوزارة التربية والتعليم أن خطة الوزارة المقرر تنفيذها  سوف تتم خلال 4 سنوات تتضمن تأسيس وإنشاء 100 مدرسة للتعليم الأساسى على النظام اليابانى .

واشارت المصادر أن هيئة الأبنية التعليمية قد إنتهت من كافة الرسومات الفنية للمدارس وتم تسليمها إلى الهيئة الهندسية لبدء التنفيذ الفورى .

مضيفة أنه سوف يتم العمل على تأهيل وتجهيز 100 مدرسة أخرى على غرار النموذج اليابانى خلال العام الحالى فى عدد من المحافظات , موضحة انه بمرور 4 سنوات سوف تكون الوزارة قد إنتهت من تنفيذ التجربة .

ومن المقرر خلال الـ 4 سنوات أن تكون الوزارة قد إنتهت من تطبيق التجربة فى ما يقرب من 212 مدرسة  على أن يتم التوسع بشكل تدريجى فى تفعيل التجربة فى أكبر عدد من المدارس.

وفى عام 2017/2018 سوف يتم غدخال 40 مدرسة آخرى ضمن الخطة وفقاً للخريطة الموضوعة للوزارة  , مشيرة  إلى أن التجربة تم تطبيقها العام الماضى على مدرستين حكوميتين، إضافة إلى 10 أخرى هذا العام، منها 3 مدارس فى التعليم الفنى .

وأوضحت المصادر أن التجربة هى عبارة عن تدريب المعلمين وتأهيلهم على أنشطة “التوكاتسو” اليابانية التى تهدف إلى تحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية للطفل.

هذا بالإضافة إلى تنمية روح التعاون ومهارات التعامل مع الآخرين وكذلك عمل المقابلات الشخصية لاختيار المتقدمين للعمل بتلك المدارس.

وكشفت المصادر عن أن الإدارة المركزية للتعليم الأساسى قد تقدمت بمقترح إلى الدكتور الهلالى الشربينى , وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى , خلال الفترة السابقة حول مدة الدراسة فى المدارس التى تطبق التجربة اليابانية لتصل إلى 10 شهور من أول سبتمبر حتى أواخر يونيو من نفس العام .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *