الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن نهر النيل بالأفكار لجميع المراحلة الدراسية
نهر النيل
موضوع تعبير عن نهر النيل

موضوع تعبير عن نهر النيل بالأفكار لجميع المراحلة الدراسية

نعرض لكم متابعينا الكرام موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والأفكار الذى يتناسب مع كافة المراحل التعليمية لطلابنا الأعزاء حتى يتمكنوا من الإستفاده منه قدر المستطاع , وسوف نبدأ بالعناصر :

عناصر الموضوع :

  • مصر هبة النيل .
  • أطول أنهار العالم
  • أهمية نهر النيل للمصريين القدامى .
  • واجبنا نحو نهر النيل .

الموضوع : مصر هبة النيل :

سميت مصر بهبة النيل , وذلك لأنه لا يوجد دولة أفريقية إلا ويوجد بها نهر النيل فهو نعمة كبرى أنعم الله بها  على التسع دول الإفريقية , حيث يقع فى الجزء الشمالى الشرقى من القارة الإفريقية .

كما ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا التى تكمن في أثيوبيا , ويكون النيل هو المسبب الرئيسي لجعل دولة مصر مثل الجنة الخضراء على الأرض .

أطول أنهار العالم :

يجرى نهر النيل من الجنوب إلى الشمال ويتسم بغزارته المائية وتنوّع الأحياء المائية التى توجد داخله , هذا بالإضافة إلى خصوبة التربة المحيطة به , ويرجع سبب الخصوبة إلى فيضان نهر النيل وترسيب رواسبه الغنية بالمواد العضوية.

كما يتميز نهر النيل ببناء أقد الحضارات التاريخية القديمة حوله وهى الحضارة الفرعونية المصرية القديمة , وهذا بسبب توافر التربة الخصبة وتوفر المياه والمناخ المعتدل ومظاهر السطح المنبسطة فيه.

وقد تم تسمية نهر النيل قديماً باسم واد النهر وهو لفظ لاتينى وعندما قامت المجتمعات الفرعونية عند النهر أطلقوا عليه الفراعنة اسم أتروعا وهى كلمة فرعونية بمعنى اسم النهر العظيم .

وترجع هذه التسميات إلى أهمية نهر النيل العظيمة فهى يعد حتى الآن كنز عظيم لدولة مصر والدول التي يجري بها, كما أنه من أطول أنهار العالم , حيث يبلغ طوله 4132 ميل أى 6650 كيلومتر.

وبسبب طوله الكبير يجري النهر في عشر دول إفريقية وهى جمهورية مصر العربية، وجمهورية السودان ودولة جنوب السودان وأرتيريا وأثيوبيا وأوغندا وكينيا وتنزانيا .

كما يغذى نهر النيل رافدين أساسيين هما رافد النيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة تانا في أثيوبيا ورافد النيل الأبيض في جهة الشرق الذي ينبع من بحيرة فكتوريا.

أهمية نهر النيل للمصريين القدامى :

تكمن أهمية نهر النيل بالنسبة للمصريين القدامى فى إتاحة الفرصة لهم للعمل على التنمية الزراعية والتنمية الصناعية والهندسة العمرانية إعتماداً على مياه نهر النيل .

وهذا السبب الذي جعل الفراعنة تقدسه وتنعته باسم الإله حابي الذي كان يمدهم بالعطاء في منظورهم كعباد للفراعنة , كما أنهم كانوا عطونه فتاة من أجمل الفتيات المصرية يزينوها ويجملوها ويقذفونها في النيل حتّى يفيض ويسقي الدلتا كلّها بوفرة .

وقد ظلت هذه الخرافة سائدة إلى أن جاء الفتح الإسلامى وعمل على إبطال هذه العادة الشنيعة التي قتلت الألاف من الفتيات على مر العصور وهم لا ذنب لهم فى أى شئ .

واجبنا نحو نهر النيل :

يتمثل واجبنا نحو نهر النيل فى ضرورة الحفاظ عليه من التلوث البئى الذى يزيد كل فترة عن ذى قبل , بالإضافة إلى عدم إلقاء القاذورات والتفايات به .

حيث يقوم بعض الناس بإلقاء الحيوانات الميتة والنفايات الكيماوية فيه والعمل دوماً على بناء ما حوله وتطوره ليكون في أجمل صورة .

كما يتمثل واجبنا نحو نهر النيل بالعمل على ترشيد استهلاك المياه , حتى لا يتسبب فى شح مصادر المياه فى العالم وجفافها، والقيام بالبحث عن مصادر مياه أخرى للحفاظ على جريان منسوب النهر.

ومن واجبنا أن نقوم بالبحث عن موارد إضافية للمياه كإقامة السدود فى المناطق التى تتساقط بها أمطار على الحدود المصرية السودانية.

بالإضافة إلى ضرورة العمل على تطوير وسائل الري لتخفيض نسبة المفقود منها سواء بالتبخر أو بالتسرب.والعمل على تحلية مياه البحر وتقليص مساحات المحاصيل التي تحتاج إلى كمية مياه كثيرة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *