الرئيسية / اخبار مصر / سوزان جميل سفيره مصر فى باكو زيارة السيسي لاذربيجان ستفتح مجالات عديدة للتعاون بين البلدين
سوزان جميل سفيره مصر فى باكو زيارة السيسي لاذربيجان ستفتح مجالات عديدة للتعاون بين البلدين
الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي

سوزان جميل سفيره مصر فى باكو زيارة السيسي لاذربيجان ستفتح مجالات عديدة للتعاون بين البلدين

كان رئيس اذربيجان إلهام علييف قد وجهه دعوة للرئيس المصرى  عبد الفتاح السيسي لزيارة اذربيجان , فى هذا الشهر الحالى شهر نوفمبر مع مبعوثية من اذربيجان  وزير خارجية اذربيجان إلمار ممدياروف , ورئيس شركة النفط الوطنية رونق عبد اللايف , وسفير اذربيجان بالقاهرة , و قد استقبلهما من مصر الرئيس عبد الفتاح السيسي  وسامح شكرى وزير خارجية مصر , ووزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا , وقد تحدثت سفيره مصر لدى باكو فى اذربيجان , سوزان جميل  ان زيارة الرئيس السيسي الى اذربيجان  سوف تعطى دفعة قوية للتعاون بين البلدين, وستفتح مجالات عديدة خاصة المجالات الاقتصادية .

وقد اشارت سفيره مصر ان زيارة الرئيس السيسي  الى اذربيجان , تأتى بعد توقف العلاقات  منذ عام 2007 حيث كانت هناك علاقات على مدى خمسة وعشرين عاماً من العلاقات الثنائية بين البلدين ,ولكنها توقفت فتره ,  وان عودتها ستعزز العلاقات مرة اخرى وستفتح افاق جديدة .

وقد اوضحت سفيره مصر ان هناك استعدادات مكثفة  وذلك لعقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين  فى اوائل شهر ديسمبر القادم 2016 م, حيث مصر واذربيجان تجمعهما علاقات وطيدة وتاريخية , وهذا ما سوف  يساعد على تطوير التعاون المشترك بين البلدين  فى شتى المجالات الحيوية .

وقد اشارت سفيره مصر  ان هناك بحث  لسبل التصدير  الى اذربيجان, بالنسبة للخضر  والفواكه وبعض السلع والمنتجات , وذلك عن طريق القطاع الخاص , وكذا تصدير مواد البناء والسيراميك  الى اذر بيجان , ذلك ان اذربيجان تشهد  الان بناء لمدنها القديمة.

واضافت السفيره انه سوف تكون هناك افاق للتعاون بين البلدين مصر واذربيجان فى , صناعة الادوية والطاقة  والعلاقات الثقافية , وكذا فى السياحة ,  واعقبت ان هناك ثقافة مشتركة بين البلدين , حيث هناك كلمات اذربيجانية  عبارة عن كلمات عربية الاصل , وكذا اشتراكهما فى الفكر والمنهج الاسلامى السمح .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *