الرئيسية / منوعات / كيفية صلاة الاستسقاء وعدد ركعاتها ومواعيد الصلاة طلباً لنزول المطر
عدد ركعاتها
كيفية صلاة الاستسقاء

كيفية صلاة الاستسقاء وعدد ركعاتها ومواعيد الصلاة طلباً لنزول المطر

سوف نتعرف معاً علي كيفية صلاة الاستسقاء وهي صلاة يتم فيها الطلب من الله سبحانه وتعالي المطر ويكون موعد صلاة الاستسقاء عندما يحل الجفاف ولا ينزل المطر في موعدة ، وبذلك يلجأ الي أداء صلاة الاستسقاء وفيها يتضرع العبد الي الله سبحانه وتعالي بالطلب لنزل المطر ويقوم الأمام بالصلاة ومعه يصلي الناس وبعدها يخطب في الناس ويتوجه الي عز وجل في طلب نزول المطر وسوف نقدم لكم كيفية صلاة الاستسقاء .

كيفية صلاة الاستسقاء

يقوم المنادي للصلاة وتكون بدون أذان ويقول المنادي ” الصلاة جامعة ” ويكررها حتي يجتمع جميع الناس الي الصلاة وهي تكون في ” ساحات واسعة ” .تٌصلي صلاة الاستسقاء كصلاة العيد ويصلي الأمام الركعة الأولي ويبدأ بتكبيرة الأحرام ثم يتبعها بسبع مرات للتكبير وبعدها يقرأ سورة الفاتحة وبعدها سورة الأعلى ، ثم يركح ويسجد كمثل الصلاة العادية .

كيفية صلاة الاستسقاء الركعة الثانية فبعد الانتهاء من الركعتين يأتي الإمام بإلقاء الخطبة للناس ، ثم يقوم بعد الخطبة بقلب رداءة ثم يفعل المصلون ذلك ويقوم برفع يده للسماء والمأمومون يفعلوا مثلة مع المبالغة في رفع الأيدي والتضرع الي الله سبحانه وتعالي .

فيجب عندما ينوي الشخص بأن يخرج الي صلاة الاستسقاء بأن يرجو من الله سبحانه وتعالي بإخلاص وصدق في الدعاء لأجل سقوط المطر وان المطر تعتبر من الأشياء الهامة في حياة الناس حتي تستمر حياة البشر علي الأرض فبدون المطر تنتهي حياة البشر للأبد وان المطر يكون وقاية للزرع من الأمراض العديدة ويعمل علي إخراج النباتات .

كيفية صلاة الاستسقاء فكما ورد عن العلماء بأن صلاة الاستسقاء تشبه صلاة العيد وكما ورد بان صالة الاستسقاء فقد ورد اختلاف في الآراء بين العلماء عن إذا كان بها خطبة او اثنان وان اختلاف العلماء يكون رحمة .

وذلك لقول الشيخ النفراوي رحمه الله في الفواكه الدواني: (فإذا فرغ الإمام من الخطبة استقبل القبلة ندبا فحوّل رداءه بأن يجعل ما على منكبه الأيمن على الأيسر ويجعل ما على الأيسر على منكبه الأيمن، والسر في التحول المذكور التفاؤل بأن الله تعالى يحول ساعة الجدب بساعة الخصب وساعة العسر بساعة اليسر).

صلاة الاستسقاء

image-5

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *