الرئيسية / اخبار الاقتصاد / البنك المركزي المصري يعلن عن عقد إتفاق تمويل بقيمة مليارى دولار من البنوك الدولية
البنك المركزى المصرى
تصريحات البنك المركزى المصرى

البنك المركزي المصري يعلن عن عقد إتفاق تمويل بقيمة مليارى دولار من البنوك الدولية

أعلن البنك المركزي المصري , اليوم الخميس , عن قيامه بعقد إتفاق تمويل تبلغ قيمته مليارى دولار من البنوك الدولية لمدة عام كامل , وسوف يتم التمويل من خلال عملية بيع وإعادة شراء عن طريق بيع سندات دولية دولارية .

حيث قامت وزارة المالية المصرية بطرحها مؤخرًا فى بورصة أيرلندا بآجال استحقاق ديسمبر 2017 ونوفمبر 2024 ونوفمبر 2028.

وصرح عمرو الجارحى , وزير المالية , فى بيان صحفى له اليوم , بأن هذا الإصدار يأتى فى إطار حرص وزارة المالية على تنويع مصادر تمويل عجز الموازنة .

بالإضافة إلى العمل على إيجاد موارد مالية من خلال وسائل تمويل متنوعة وجديدة تساهم فى سد الاحتياجات التمويلية المطلوبة وبالأخص خلال الفترة الحالية .

حيث تشهد الفترة الراهنة إرتفاع كبير فى تكلفة الاقتراض من السوق المحلى , مما سوف يساهم فى تخفيف الضغوط على مصادر التمويل المحلية وخفض تكلفة وفاتورة خدمة الدين العام .

بالإضافة إلى المساهمة فى إنعاش النشاط الاقتصادى من خلال اتاحة موارد مالية اضافية للقطاع الخاص للقيام بتوسعات واستثمارات جديدة.

والجدير بالذكر أن البنك المركزى المصرى قد قام باستخدام جزء من هذا الطرح الخاص للسندات الدولية المصدرة من قبل وزارة المالية كضمانة لإجراء عملية إعادة شراء لهذه السندات مع عدد من البنوك العالمية .

وذلك فى مقابل الحصول على تدفقات جديدة من النقد الأجنبى تصل إلى 2 مليار دولار وبما يساهم فى زيادة رصيد الاحتياطى النقدى الأجنبى للبلاد .

كان محافظ البنك المركزى المصرى  , طارق عامر , قد أعلن أمس عن إتخاذه قرار بشأن إنعقاد إجتماع المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى يوم الجمعة الموافق 11 نوفمبر 2016 .

وذلك للنظر فى طلب جهمورية مصر العربية للحصول على “تسهيل الصندوق المُمدد” الذى يبلغ قيمته 12 مليار دولار أمريكى على مدار  3 سنوات من أجل دعم برنامج الإصلاح الاقتصادى .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *