الرئيسية / منوعات / موعد المولد النبوي الشريف وفق للتاريخ الهجري والميلادي 2016
النبوي
المولد النبوي الشريف

موعد المولد النبوي الشريف وفق للتاريخ الهجري والميلادي 2016

يقترب المسلمون في جميع انحاء الارض بالاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف الذي ياتي في الثاني عشر من ربيع الاول من كل عام هجري ويختلف موعده بالنسبة للعام الميلادي حيث سيوافق المولد النبوي الشريف هذا العام يوم الثاني عشر من ديسمبر لعام 2016 .

وتختلف مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي من بلد الي اخري وفق لطقوسهم الدينية المختلفه غير ان البلاد العربية تعتبر يوم المولد النبوي الشريف يوم اجازة رسمية بكافه قطاعات العمل العامة والخاصة ولطلبة الجامعات والمدارس كمظهر من مظاهر الاحتفال .

اما في مصر فتعد حلوي المولد النبوي الشريف من اهم مظاهر الاحتفال الشعبية بالمولد فبالاضافه الي اقامة حلقات الذكر والصلاة علي النبي في ذكري مولده صلي الله علية وسلم تنتشر حلوي المولد في مصر كمظهر من مظاهر الاحتفال .

وبدء استخدام الحلوي كمظهر من مظاهر الاحتفال في مصر في العصر الفاطمي حيث كان الفاطمييون هم اول من ادخلو حلوي المولد ضمن مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وظلت تلك العادة تستخدم بين ابناء الشعب المصري حتي الان كمظهر اصيل واساسي من مظاهر الاحتفال .

وولد النبي صلي الله علية وسلم في عام الفيل ووافق مولده يوم الاثنين من ربيع الاول وكان خير يوم طلعت علية الشمس حيث اشرقت الارض والسماء بمولد المصطفي صلي الله علية وسلم ونزل من بطن امه ساجدا لربه صلي الله علية وسلم .

فقد سرد لنا السلف الصالح من المسلمين يوم مولد النبي صلي الله علية وسلم حيث فر ابليس الي الجبال واحتفلت الملائكة في الارض وخرج منه نور اضاء مشارق الارض ومغاربها ليبلغ عن ربه الرسالة المحمدية رسالة الاسلام والتي لقي في رحلته لتبليغ الرساله العديد من مظاهر التعذيب علي يد المشركين واليهود حتي بين الله الحق .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *