الرئيسية / اخبار التقنية / تحذير لأصحاب الايفون.. تاريخ 111970 يدمر هواتفكم
هاتف الايفون
جهاز الايفون

تحذير لأصحاب الايفون.. تاريخ 111970 يدمر هواتفكم

تحذيررر لأصحاب الايفون.. تاريخ 111970 يدمر هواتفكم.هناك كارثة جديدة تهدد جميع من يستخدم هواتف شركة آبل العالمية وتلك المشكلة ظهرت بعد ان تم اكتشاف ان هناك خلل مدمر لـهواتف آيفون و آيباد، ذلك الخلل ظهر عندما حاول احد المستخدمين بالعودة بتاريخ الى تاريخ 1 يناير 1970، ووجد ان هاتفه لا يعد يعمل وبذبك تم اكتشاف انه اذا قمت بهذا الاجراء فانه من المستحيل ان تستطيع اعادة فتح و تشغيل هاتفك مرة اخرى.و بعد سماع بعض ابلمستخدمين بهذا الوضع دفعهم فضولهم الى ان يقوموا بتجربة هذه التجربة، و لكن كانت التجربة سلبية لان ذلك ادى الى تدمير الهاتف.اذا قمت ببتجربة هذا و اكيد انه هاتفك سوف يدمر فلا يمكن اعادة تشغيله الا بواسطة الاستعانة باحد التقنيين اة الذهاب افضل لمتجر ابل.و حتى الان لم يتم التعرف على سبب تلك الصغرة التى تؤدى لايقاف الهاتف اذا تم وضع تاريخ 1 يناير 1970 لكن هناك تفسيرا قريبا للمنطق يعزو سبب الخلل إلى التغيير في المناطق الزمنية.بعد ان تفاجئ مُستخدمو أجهزة آبل الذكية العاملة بنظام آي أو إس iOS قبل أيام من وجود ثغرة برمجية قاتلة في نظام التشغيل تؤدي إلى موت الجهاز بشكل كامل.

ios 8 وما هو أحدث، وكذلك آيفون 5 إس، وآيباد إير وآيباد ميني 2 هذه هى الهواتف التى تعانى من هذا الخلل و المشكلة الخطيرة.

وقد قامت مجموعة من المُستخدمين بالابلاغ أن أجهزتهم قد توقّفت عن العمل نهائياً وذلك بعد تغيير التاريخ إلى 1 يناير 1970، حيث انه اذا أُعيد تشغيل الجهاز بشكل آلي وبقي في وضعية الإقلاع حتى بعد ان يتم إعادة تشغيله يدويًا.

و لم يتم اصدار اى تعليق على هذا الخلل الذى يؤدى الى كارثة فى الهواتف التى ذكرناها بالاعلى من قِبل شركة ابل حتى الان و حسب صحيفة الغارديان انها تبحث عن السبب.

ولكن قاموا  مجموعة من المُستخدمين بنشر حلًا بسيطًا جدا للمُشكلة بعدما كان الحل الأول مُتمثّلًا بأخذ هاتف آيفون إلى شركة آبل او الى احد المتقنين كما قلنا بالاعلى، وهو حيث يُمكن للمستخدمين ترك الجهاز على وضعية الإقلاع حتى انتهاء شحنه بالكامل، وهو ما قد يتطلب فترة زمنية طويلة نسبياً، لكن انتهاء شحن البطارية وإعادة شحن الجهاز يفيان تماماً بالغرض، وسيعود الجهاز للعمل ثانياً كما كان بالسابق تماماً فلا الحاجة للذهاب للشركة او لا حاجة لتجربة تغيير تاريخك لهذا التاريخ من الاساس.

يُمكن ايضا للمُستخدمين أصحاب الخبرة فى مجال الهواتف الذكية الحديثة تسريع طريقة الحل تلك وذلك من خلال فك الجهاز وإزالة البطارية لمدة 30 ثانيةفقط، وبعد ذلك إعادتها ثانيةً للجهاز سيعود الجهاز للعمل بالكامل كما كان، حيث يُمكن للراغبين بإتمام هذه العملية يدويًا الاستفادة من  المواقع التى تكون متخصصة في ذلك المجال التى يسمى بمجال الصيانه الالكترونيه مثل iFixit للتاكيد ع صحة جهازك.

و هذا النوع من الثغرات ينتج عنه مشاكل في جزئية التاريخ والوقت في نواة نظام يونيكس UNIX Timestamp، التى يتم استخدامها أيضًا في نظام آي أو إس iOS، وان هذا النظام هو الذي يقوم بحسابة عد الثوانى التى قد مضت منذ 1/1/1970 من أجل تمثيل هذا التاريخ في وقت مُحدد، حيث يُمثّل الرقم 0 عن الساعة 00:00 يوم 1/1/1970.

ولهذا السبب ايضا تتحول قيمة حقل التاريخ والوقت في اجهزة آيفون التى ذكرناها سابقاً إلى 0  وذلك عند تغيير التاريخ إلى 1/1/1970 وهو ما قد نسيه مُبرمجو نظام آي أو إس iOS كتابة سطور برمجية لمعالجته واعتباره قيمة فعلية وليست ثغرة برمجية تؤدي فعلاً إلى توقف المنطق البرمجي عن العمل.

وايضاً يُشار إلى أن قيمة التاريخ والوقت المُستخدمة في نواة نظام يونيكس UNIX Timestamp قد أدت أيضًا مع بداية العام الجاري إلى ان يُعرض التاريخ بشكل خاطئ في شبكة فيس بوك عشية الاحتفال برأس السنة الميلادية حيث انه ظهرت كثير من رسائل لتهنئة بعض المُستخدمين على انقضاء 46 عام اًعلى صداقاتهم داخل الموقع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *