الرئيسية / اخبار مصر / البرلمان يوافق علي تعديلات قانون لجان فض المنازعات بشكل مبدئي
تصريحات النواب
الدكتور علي عبد العال

البرلمان يوافق علي تعديلات قانون لجان فض المنازعات بشكل مبدئي

وافق مجلس النواب ظهر امس الثلاثاء علي التعديلات التي تم طرحها علي قانون لجان فض المنازعات بصورة مبدائية وقرار ارسال القانون لمجلس الدولة الي حين الموافقه علية بشكل كامل من قبل ثلاثي اعضاء المجلس علي الاقل حيث انه يعتبر ضمن القوانين المكملة للدستور .

وينص قانون لجان فض المنازعات الي تشكيل لجان فض المنازعات من القضاة الذين يزيد عمرهم عن 70 عام من اجل فض المنازعات واسناد القضايا الخاصة بالنزاعات والاعتداءات علي الاراضي اليهم وغيرها من انواع قضايا النزاعات بين اطراف عدة .

ومن ابرز التعديلات التي اضيفت للقانون هو ضرورة تشكيل ما يعرف باسم اللجان التوفيقية والتي تعمل علي تسريع عمليات فض النزاعات بين المتخاصمين والمتنازعين مما يساهم في سرعه البت في عدد كبير من القضايا من تلك النوع والتي تستمر في المحاكم سنوات طويله دون اي مبرر .

وقال النواب الحاضرون للجلسة العامه ان تشكيل لجان توفيقية لا يمثل خسارة لاي طرف من الاطراف بل يساهم في رفع الاعباء عن المواطنين طرفي النزاع من البسطاء وحل مثل تلك القضايا بشكل جذري وبالسرعه المطلوبة وان هذا التعديل يعد انجاز يساهم في تفعيل الدستور .

حيث ان قانون فض المنازعات من القوانين المكملة للدستور التي يجب موافقه ثلثي المجلس علي الاقل علي تعديلاته بينما قال النائب احمد الحليمي ان لجان فض المنازعات تمنع من تفعيل دور شباب القضاة في حل القضايا العاجلة .

مؤكدا انه كنا بالامس نشدد علي ضرورة تمكين الشباب في كافه المجالات واليوم نقوم بوضع شروط لتولية كبار القضاة في لجان فض المنازعات بينما علق رئيس المجلس قائلا ان بعض القضايا تحتاج الي خبرة الكبار من القضاة .

وقال عبد العال ان المجلس والدولة يقفون وراء شباب القضاة من اجل تمكينهم من تولي القيادة بينما هناك بعض القضايا التي تحتاج الي خبرات كثيرة لحلها منها لجان فض المنازعات .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *