الرئيسية / اخبار الاقتصاد / سعر الدولار بالسوق السوداء يصل الي معدلات تاريخية خلال تعاملات اليوم
السوق
سعر الدولار بالسوق السوداء

سعر الدولار بالسوق السوداء يصل الي معدلات تاريخية خلال تعاملات اليوم

ارتفع سعر الدولار خلال تعاملات اليوم بمعدلات غير مسبوقة تسببت في ذهول لدي تجار العملة والمستوردين بسبب الارتفاع غير المسبوق للعمله الامريكية بالسوق المصري وزيادة الفجوة بين السعر الرسمي والسعر بالسوق السوداء خلال الفترة الماضية .

وقد وصل سعر الدولار بالسوق الموازية نحو 17،75 قرشا الي 18 جنية للدولار علي حسب المنطقة والكمية المطلوبة حيث يلهث المستوردين وراء شراء العملة الصعبة من اجل تامين استثماراتهم خلال الفترة المقبله مما يؤدي الي زيادة المضاربات العنيفه في السوق المصري .

وارجع عدد من خبراء الاقتصاد هذا التزايد الملحوظ في سعر العملة الي وقوف الحكومة مكتوفه الايدي امام مضاربات السوق وزيادة اسعار العمله بالسوق الموازية لحظة بعد الاخري هذا بالاضافه الي السياسات الاقتصادية الخاطئة التي تنتهجها الدولة .

فيما دعي البعض الاخر البنك المركزي باجراء الاصلاحات الاقتصادية التي تساهم في السيطرة علي السوق وسعر الدولار بالسوق السوداء وشركات الصرافه المنتشرة في ارجاء المحافظات ومن بينها التفكير في خفض قيمة الجنية المصري بشكل رسمي او ما يعرف بقرار تعويم الجنية .

وكان صندوق النقد الدولي قد طالب الحكومة المصرية الي خفض  قيمة الجنية المصري امام الدولار كواحدة من الاصلاحات الاقتصادية من اجل الحصول علي  قرض صندوق النقد الدولي والتي كان من بين شروطها ايضا اقرار قانون الضريبة المضافه .

غير ان المركزي قد تراجع عن قراره بخفض قيمة الجنية بسبب الاحتجاجات التي شهدتها البلاد عند تسريب الاخبار بشان القرار الجديد خاصة بعد اقرار قانون القيمة المضافه علي السلع الغذائية وابمنتجات الاخري مما ادي الي زيادة الاعباء الاقتصادية .

هذا ولم تتخذ الدولة قرارها بشان مجموعه القرارات اللازمة من اجل ضبط اسعار الدولار بالسوق السوداء وتحقيق التوازن المطلوب بين قيمة الجنية بالبنك المركزي والسوق الموازية خلال الايام المقبله .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *