الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن الهجره النبويه بالافكار والعناصر لطلاب المدارس
الهجرة النبوية
تعبير عن الهجرة النبوية

موضوع تعبير عن الهجره النبويه بالافكار والعناصر لطلاب المدارس

الهجره النبويه , هى هجرة الرسول من مكة الى  المدينة , ولم تكن الهجرة  برغبة الرسول عليه الصلاة والسلام , فكان يحب بلدته مكة التى وُلد فيها ونشأ فيها , لكن اهل مكة كذبوه , واتهموه بالسحر والجنون , وليس ذلك فقط بل حاولوا مراراً وتكراراً قتل الرسول  بل وقاموا بتعذيب المسلمين الذين  امنوا بدعوته, حتى جاء الامر الالهى بهجرى الرسول من مكة الى المدينه .

موضوع تعبير عن الهجره النبويه بالافكار والعناصر

العناصر:

هجرة الرسول من مكة الى المدينة

غار ثور ورحلة الطريق الى المدينة 

وصول الرسول الى المدينة

اهم الاعمال التى قام بها الرسول  عند وصوله المدينة

هاجر الرسول من مكة الى المدينة بأمر من الله عز وجل  وذلك بصحبة سيدنا ابو بكر الصديق , رضى الله عنه  , بعد ان ترك على رضى الله عنه نائم فى مكانه على فراشه , بعد ان علم ان قريش تدبر لقتله , فخرج والقى على وجوههم حفنه من التراب , فلم يشاهدوا رسول الله وهو خارج من بيته , وظل هو وابو بكر الصديق فى غار ثور لمده ثلاثة ايام .

ظل الرسول وابو بكر فى الغار ثلاثة ايام , حتى تهدأ الامور , ويكف اهل مكه عن البحث عن رسول الله, حتى اعلنوا عن جائزة  لمن يعثر على رسول الله مائة ناقة من الابل , وكانت اسماء بنت ابى بكر رضى الله عنهما تأتى بالطعام والماء اليهما .

كان اهل المدينة ينتظرون الرسول على حافة الطريق كل يوم , حتى ان يهودى هو الذى جاءهم بالخبر وقال جدكم قد وصل , ورددوا الاناشيد الدينية عند وصول الرسول , وقد قام رسول الله ببناء مسجد قباء , ثم اخى بين المهاجرين والانصار , حيث المهاجرين هم اهل مكة والانصار هم اهل المدينة . ثم عمل وثيقة (معاهدة) بين المسلمين وبين اليهود  لان اليهود كانوا يسكنون المدينه , ومن بنود المعاهدة  اذا جاء عدو على المدينة فأهل المدينة مسلمين ويهود يجب ان يدافعوا  عن المدينة  دون التقيد بدين , لان الوطن للجميع .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *