الرئيسية / منوعات / موعد اجازة المولد النبوي الشريف في مصر والدول العربية ومظاهر الاحتفال
موعد المولد النبوى الشريف 1438
اجازة مولد الرسول

موعد اجازة المولد النبوي الشريف في مصر والدول العربية ومظاهر الاحتفال

المولد النبوي الشريف هي احد اهم المناسبات الدينية التي يحتفل فيها المسلمون بذكر المولد النبوي الشريف حيث ولد المصطفي صلي الله علية وسلم في الثاني عشر من شهر ربيع الاول في العام الذي اشتهر بعام الفيل لدي العرب .

وبالمولد النبوي الشريف عم النور في بقاع الارض حيث اشرقت الارض بنور المصطفي وتنزلت الملائكة احتفالا بمولده الشريف ويحتفل المسلمون في بقاع الارض في هذا اليوم من العام الهجري بالمولد لنبوي كلا علي طريقته الخاصة .

وتعلن الدول الاسلامية والعربية يوم المولد النبوي اجازة رسمية في كل المؤسسات العامه التابعه للدولة وفي المدارس والجامعات وسيوافق المولد النبوي لهذا العام الثاني عشر من شهر ديسمبر 2016 يوم المولد النبوي وهو يوم اجازة رسمية في كل الدول العربية الاسلامية .

وتختلف مظاهر الاحتفال من دولة الي اخري ففي جمهورية مصر العربية يقوم الازهر الشريف باقامة حفل ديني بمقر الازهر الشريف تبثة القنوات التلفيزيونية يحتوي علي قراءة القران وخطبه لشيخ الازهر يدعو فيها المسلمون لاتباع السنوة النبوية المحمدية.

ويعرض فيها المصاعب التي تعرض لها النبي صلي الله علية وسلم في سبيل نشر الدعوة المحمدية واداء تكليف ربه له مستعرضا للاخلاق المحمدية الكريمة في نشر الدعوة بالحسني والكلم الطيب دون اذي او تجريح  واستمرت الدعوة المحمدية لدين الله ثلاثة  وعشرون عام .

اما علي الصعيد الشعبي فيحتفل الناس بالمولد النبوي باقامة حلقات الذكر وتوزيع الحلوي والماكولات الشهية بين الاهل والجيران والفقراء احتفالا بالمولد النبوي وكان اول من ادخل الحلوي في الاحتفالات بالمولد النبوي هم الفاطميون وسميت حلوي المولد التي تعد من اهم مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر .

ويتبادل الاهل والاقارب التهاني بالمولد ويتبادل الاهالي الزيارات فيما بينهم من اجل احياء سنه المصطفي صلي الله علية وسلم في صله الارحام بين المسلمين وبعضهم البعض .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *