الرئيسية / اخبار العالم / ارامكو بين زمنين تحقيق خاص يذاع على قناة العربية غدا فى السابعة مساءا
شركة ارامكو النفطية
ارامكو بين زمنين

ارامكو بين زمنين تحقيق خاص يذاع على قناة العربية غدا فى السابعة مساءا

أعلنت قناة العربية السعودية على مدار اليومين الماضيين عن اذاعتها تحقيق خاص حول شركة ارامكو النفطية تحت عنوان “ارامكو بين زمنين” مساء غدا الخميس فى تمام الساعة السابعة بتوقيت السعودية قام بإعداده عقيل بو خمسين  يكشف من خلاله عن مراحل تأسيس الشركة وتطورها وحقول البترول مع متابعة شاملة لمراحل التنقيب عن النفط وعمليات إنتاجه .

يأتى ذلك بعد اعلان الحكومة السعودية نيتها فى تحويل ارامكو من شركة متخصصة فى النفط والغازإلى شركة متكاملة للطاقة والكميائيات ضمن رؤية المملكة حتى عام 2030.

يذكر أن شركة ارامكو النفطية كانت قد وقعت أمس عقدا بلغت قيمته مليار دولار أمريكى مع شركتين احداهما شركة لارسن آند توبرو الهندية والاخرى شركة ايماس ايه ام سى الرائدة عالميا فى مجال المقاولات البحرية بغرض توسيع حقل الحصبة البحرى للغاز ذوو الكثافة العالية من مادة الكبريت المتفاعلة كخطوة أساسية فى زيادة إنتاج الغاز .

وتضمن العقد أن تتعهد الشركتين ببناء منصات وخطوط أنابيب للغاز خاصة وأن حقل الحصبة البحرى يعد مصدرا هاما تعتمد عليه محطة الفاضلى فى امدادها بالغازاللازم.

ومن المقرر وفقا لبنود التعاقد أن يتم إنشاء مجمع صناعى تتراوح تكلفته مابين ستة مليارات دولار يشتمل على عدد من الوحدات الخاصة بمراحل انتاج الغاز من بينها وحدة تختص بالمعالجة وفصل الكبريت عن الغاز .

وتمتلك ارامكو نحو 16% من إجمالى احتياطات النفط على مستوى العالم حيث تنتج مالايقل عن 12% من البترول كحد أقصى عالميا.

إلى جانب أنها تبيع نسبة 75% من إنتاجها النفطى لعدد من الدول فى مقدمتها الولايات المتحدة .

كما أن تكلفة ارامكو فى إنتاج النفط تعد هى الاقل بين الدول حيث تبلغ تكلفة البرميل الواحد أقل من عشرة دولارات بالرغم من الارتفاع الملحوظ فى أسعار الخام.

الجدير بالذكر أن ولى العهد السعودى الامير محمد بن سلمان كان قد سبق أن أكد فى مقابلة تليفزيونية له الشهر الماضى على اتجاه الحكومة السعودية إلى طرح نسبة 5% من أسهم شركة ارامكو للاكتتاب العام استعدادا لتداولها فى بورصات عالمية بما يتماشى مع خطة المملكة فى تحسين الوضع الاقتصادى وزيادة معدلات الانتاج والتنمية المرتقبة حتى عام 2030 حيث ستخصص عائدات الاسهم المطروحة فى تمويل مشروعات استثمارية تصل قيمة صندوق الاستثمارات التى ستشرف عليه الحكومة إلى نحو 2 تريليون دولار أمريكى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *