الرئيسية / اخبار مصر / استهلاك مصر للغاز الطبيعي خلال العام الماضي وحجم المديونية
طارق الملا
وزير البترول المصرى

استهلاك مصر للغاز الطبيعي خلال العام الماضي وحجم المديونية

صرح وزير البترول المهندس طارق الملا في مؤتمر صحفي اهم البيانات الخاصة بانتاج واستهلاك مصر للغاز الطبيعي حيث اكد الملا ان مصر قامت بانتاج كمية كبيرة جدا من الغاز الطبيعي من الحقول المصرية خلال العام المالي الماضي 2015 -2016 كما قامت باستيراد كمية كبيرة من المواد البترولية من عدد من الدول العربية والاجنبية .

واضاف الملا ان مصر انتجت العام الماضي من الغاز الطبيعي بحقول العين السخنه ما يقرب من 4360 مليون قدم مكعب يوميا خاصة بعد ادخال اربع حقول جديدة الي الانتاج هذا العام بالاضاف ة الي استيراد مليار و200 مليون قدم مكعب لسد الاحتياجات المحلية .

وبين الملا ان الكهرباء تستهلك 62 % من المواد البترولية وياتي بعدها المصانع بينما بلغت نسبة استهلاك الاستخدام المنزلي للغاز الطبيعي والسيارات معا ما يقارب من 5% من حجم المواد البترولية المستوردة او المحلية .

وقال الملا ان مصر غير معرضة لوقوع ازمة في المنتجات البترولية حتي وان قامت شركة ارامكوا السعودية من ايقاف الشحنات التي تقوم بارسالها الي مصر شهريا حتي لمدة عشر اشهر وقال ان الاتفاق بين ارامكو ومصر هو اتفاق تجاري لا علاقة له بالجدل السياسي .

وقال ان الاتفاق بين ارامكوا ومصر يقضي توفير الشركة المواد البترولية من غاز طبيعي وسولار وبنزين لمدة خمس سنوات ترسل شحناتها شهريا وكانت الشركة توقفت عن ارسال شحنه شهر نوفمبر فقط وان هذا لا يعني عدم استمرار العقد بين الشركة ومصر .

وبين ان ارامكوا تحصل علي مستحقاتها المالية فوريا من قبل الصندوق التنمية التابع للمملكة العربية السعودية بينما تقوم مصر بتسديد تلك الاموال بالتقسيط علي مدة خمسة عشر عام قادمة وثلاث سنوات كفترة سماح وفي نهاية البيان قال الملا ان توفير احتياجات السوق المحلية من المواد البترولية هو امن قومي لا يمكن التقصير فية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *