الرئيسية / اخبار مصر / المجلس القومى للمرأة ينتهى من إعداد مقترح مشروع قانون حماية المرأة الجديد
قانون الخدمة المدنية
المناقشة

المجلس القومى للمرأة ينتهى من إعداد مقترح مشروع قانون حماية المرأة الجديد

أعلن المجلس القومى للمرأة , صباح اليوم الأربعاء , عن إنتهاءه من إعداد مقترح مشروع قانون حماية المرأة الجديد ضد العنف الذى يمارس فى حقها .

وقد قامت اللجنة التشريعية بالمجلس بالإعداد لهذا المشروع , تمهيدا لعرضه على مجلس الوزراء للحصول على الموافقة بالقانون , ليتم بعد ذلك تمريره لمجلس النواب ليتم تفعيله والعمل بع .

وذلك بعد أن شهدت الفترة الآخيرة “جرائم الاعتداء الجنسى وإفساد الأخلاق” , ,لم يكن لها نص صريح فى القانون , لذلك تم تحديد مقترح القانون فى المادة “11” .

وجاءت هذه المادة لتنص على المعاقبة بالإعدام أم السجن المؤبد لكل من يقوم بإغتصاب أثنى بغير رضاها ,ولا يعتد برضا المجني عليها إذا كانت لم تبلغ ثمانية عشرة سنة ميلاديةً كاملةً .

ويعاقب الفاعل بالإعدام إذا كانت المجنى عليها لم تبلغ سنها ثمانى عشرة سنةً ميلاديةً كاملة , أو مصابة بعاهةٍ عقليةٍ أو نفسيةٍ أو كان الفاعل من أصول المجنى عليها أو من المتولين تربيتها .

وتضم النسخة من مقترح هذا القانون 5 أبواب رئيسية تمثلت فى “تعريفات بالعنف ضد المرأة ومفهومة، وجرائم العنف ضد المرأة، و جرائم الاعتداء الجنسي وإفساد الاخلاق، حماية ضحايا وشهود العنف ضد المرأة .

أما الباب الخامس فيتضمن الأحكام العامة لمشروع القانون ,  فيما ضم مقترح القانون فى مجملة حوالى 40 مادة تجرم العنف ضد المرأة بكافة صورة وأشكالة التى حددها القانون.

ومن المعروف أن الفترة القليلة الماضية قد شهدت زيادة مفرطة فى العنف ضد المرأة سواء جسدياً أو معنوياً , الأمر الذى أدى إلى محاولة تصدى المجلس القومى للمرأة لمثل هذه الممارسات التى تهين المرأة وتقلل من شأنها على الرغم من دورها الهام فى المجتمع .

وقد تم رفع هذا المقترح لمجلس الوزراء ليتم البت فيه والموافقة عليه ليتم تفعيله والتصديق عليه .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *