الرئيسية / اخبار الاقتصاد / رئيس مجلس المحاصيل السكرية يعرض اسباب ازمه السكر فى مصر وطرق حلها
ازمة السكر
حل ازمة السكر

رئيس مجلس المحاصيل السكرية يعرض اسباب ازمه السكر فى مصر وطرق حلها

مع استمرار ازمة السكر فى البلاد , وارتفاع اسعاره , هناك من يحتكر كميات مهوله منه , بغرض بيعها بأسعار اعلى من معدلها الطبيعى, حتى وصل كيلو السكر الحر الى 12 جنيهاً فى السوق السوداء ,  برغم جهود الحكومة ووزارة التموين  فى زيادة العرض من السكر  والرقابة الا ان التجار احتكروا بيع السكر لصالحهم , وقد كان المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء  وضح ان السكرمتاح  ومتوفر فى الاسواق , والمخزون الاستراتيجى يكفى الى 3 شهور .

اسباب ازمة السكر فى مصر وحلها

الدكتور اب عبد الوهاب علام  يكشف عن ازمة السكر فى مصر , فيوضح ان سبب ازمة السكر عدة اسباب منها , ارتفاع سعر الدولار , واحجام المستوردين عن الاستيراد مما نتج عن ذلك عجز يقدر بسبعمائة الف طن , مما نتج عنه قله المعروض  وارتفاع الاسعار.

كذلك استغلال التجار لارتفاع الاسعار  وقيامهم بتخزين اعداد كبيرة من السكر  لبيعة بعد ذلك بأسعار اعلى , علاوة على شراء المواطن المصرى لكميات كبيرة لتخزينة خوفاً من نفاذه فى الاسواق, وهذا يعتبر ازمة حقيقية , قد خلفها التجار وكذلك المستهلك .

وقد اوضح الدكتور  عبد الوهاب علام  ان انتاج مصر من السكر يصل الى مليونين طن  واربعمائةالف طن سنويا , ومعدل الاستهلال للفرد فى مصر يصل الى اعلى من ثلاثة مليون طن  سنويا , مما يسبب عجز يصل الى سبعمائة الف طن, يتم تغطيتها من خلال الاستيراد .

حيث استهلاك الفرد من السكر سنوياً يصل الى 34 كيلو سكر  فإذا خفضنا الاستهلاك الى 30 كيلو سوف لايكون هناك عجز فى السكر , علاوة على  زيادة المساحة المزروعة من  قصب وبنجر السكر  من ضمن مشروع 1.5 مليون فدان , وبالتالى لايكون هناك عجز ويصبح  لدينا فائض للتصدير للخارج.

واكد الدكتور عبد الوهاب علام ان الازمة ستنتهى  قريباً , مضيفاً ان وزارة التموين قد ضخت مايقرب من 15 الف طن يومياً من السكر يوميا , للقضاء على ازمة السكر .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *