الرئيسية / اخبار العالم / قطر تودع الامير الاب خليفة بن حمد ال ثان وتعلن الحداد ثلاثة ايام بقطر
وفاة الامير القطري السابق
خليفة بن حمد

قطر تودع الامير الاب خليفة بن حمد ال ثان وتعلن الحداد ثلاثة ايام بقطر

توفي مساء امس الاحد الثالث والعشرون من اكتوبر عام 2016  الامير القطري المعزول عن الحكم خليفة بن حمد ال ثان عن عمر يناهز ال84 عام فيما اعلن امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثان ابن الامير الاسبق الحداد بالدولة القطرية لمدة ثلاثة ايام ابتداء من اليوم الاثنين .

وكان الشيخ الامير خليفة بن حمد ال ثان قد تولي الحكم في قطر عام 1972 عقب انقلاب قام بتنظيمة ادي الي تنازل ابن عمه احمد بن عبد الله ال ثان عن الحكم له وفق لوصية جده الذي كان امر بتولي الحكم الي حفيدة الامير خليفة بن حمد عقب انتهاء فترة الحكم للامير عبد الله ال ثان الذي تولي الحكم بدلا من اخية الذي توفي .

حيث توفي والد الامير خليفة بن حمد عن عمر يناهز ال49 عام في حياة ولالدة وفي حكمه ونقلت ولايه العهد الي عمه الامير عبد الله ال ثان علي ان تعطي الولاية فيما بعد للمير خليفة بن حمد الا ان الامير قد تنازل لولاية العهد لابنه احمد بن عبد الله ال ثان الامر الذي اعتبرة خليفة ال ثن منافيا لوصية جده وانه احق بالحكم من ابن عمه .

ونجح خليفة ال ثان من عزل ابن عمه الامير احمد بن عبد الله ال ثان عن الحكم وتولي الحكم بدلا منه في عام 1972 وظل يحكم البلاد حتي عام 1995 حيث قام ابه الخليفة الحالي الشيخ حمد بن خليفة وقام باعتقال انصار والده من الوزراء والامراء والذي بلغ عددهم 36 .

وتم نفي المير خليفة بن حمد ال ثان الي بيروت وفي بيروت قام بالتدبير لاستعاده الحكم ولكنه فشل في ذلك وتم سجن جميع المخططين للانقلاب ونفي ولده نفي اختياري لمدة تسع سنوات انتقل فيها بين السعودية والامارات وباريس ولندن وعدد من الدول الاوربية الاخري .

وعاد الي قطر عام 2004 في وفاة زوجته الاخيرة والثالثة الشيخة موزة بن عبد العزيز ال ثان عن عمر يناهز ال54 عام وكانت رفيقته في باريس  وابنها الشيخ جاسم بن خليفة ال ثان الاخ الاصغر لامير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثان .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *