الرئيسية / اخبار مصر / البرلمان المصري يوافق علي قانون الهجرة غير الشرعية في جلسة اليوم
البرلمان
البرلمان المصرى

البرلمان المصري يوافق علي قانون الهجرة غير الشرعية في جلسة اليوم

اقر البرلمان المصري في جلسته المنعقد اليوم الاثنين السابع عشر من اكتوبر قانون الهجرة غير الشرعية بشكل نهائي بعد موافقة 402 عضو علي القانون باغلبية ساحقة حيث بلغ اعداد النواب الرافضين لاقرار القانون خمسة نواب فقط من بين اعضاء المجلس ككل .

وصرح رئيس مجلس النواب  عبد العال ان هذا القانون يعتبر مكملا للدستور المصري لذا كان من المهم ان يوافق علي مسودة القانون النهائية ثلثي اعضاء المجلس وهو ما حدث بالفعل اثناء لجلسة وقال عبد العال ان المجلس رفض مطلب لاحد الاعضاء بمناقشة المادة 38 من القانون بعد عدم ذكر لاسباب الرغبة في التداول للمادة وهو ما يخل بشروط التداول لعدد من المواد .

وكان القانون قامت باعداده اللجنه الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية الشهر الماضي وعقب كارثة غرق مركب رشيد الذي كان يحمل عدد من المهاجرين غير الشرعيين من الاطفال والشباب عبر البحر وراح ضحيته مائتي مواطن مصري .

ومن اهم المواد التي نص عليها القانون هو اعفاء المهاجر وذوية من اهله من اي مسئولية جنائية او مدنية عن الهجرة بالاضافه الي تغليظ العقوبات علي سماسرة الهجرة غير الشرعية سواء كانو افراد ام جماعات ام شركات غير مرخصة .

حيث تصل العقوبة الي السجن المؤبد وغرامة تصل قيمتها الي 200 الف جنية والزام المسئول عن دفع كافه مصاريف الهجرة وردها الي مستحقيها من المهاجرين غير الشرعين وتهدف مصر من خلال هذا القانون الحد والقضاء علي الهجرة غير الشرعية التي تضيع عدد كبير من الشباب المصري الواعد .

وكانت منظمات اوربية كشفت ان اعداد المصريين المهاجرين هجرة غير شرعية وصلت اعدادهم الي 4000 مواطن مصري خلال هذا العام حتي الان بينما توقع عدد من المراصد الاوربية ان اعداد المهاجرين من الدول العربية في تزايد مستمر .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *