الرئيسية / منوعات / موضوع تعبير عن نهر النيل شامل العناصر والافكار
نهر النيل
موضوع تعبير عن نهر النيل

موضوع تعبير عن نهر النيل شامل العناصر والافكار

نهر النيل التي سميت مصر بهبة النيل أي أنّها لم توجد دولة مصرية لو لم يوجد النيل، فالنيل هو النعمة التي نعمت بها تسع دول إفريقية، يقع في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الإفريقية، وينبع من بحيرة فيكتوريا التي تكمن في أثيوبيا، ويكون النيل هو المسبب الرئيسي لجعل دولة مصر مثل الجنة الخضراء فيما يحيطه.

العناصر والافكار الرئيسية

اهمية نهر النيل

تلوث نهر النيل

طرق المحافظة علي النيل

واجبنا نحو نهر النيل

نهر النيل أطول أنهار العالم ويمتد على الطول الشرقي لقارة إفريقيا، حيث يبدأ برافدين أساسيين يغذيانه بالمياه الغزيرة التي تجري فيه، هما النيل الأبيض الذي يتفجر من البحيرات العظمى المنتشرة جنوب رواندا ووسط إفريقيا ويمتد حتى يعبر شمال تنزانيا متوجهاً نحو بحيرة فكتوريا، والنيل الأزرق الذي ينبع من بحيرة تانيا الأثيوبية، متوجهاً نحو الجنوب الشرقي من السودان، فيشكلان بذلك نهر النيل العريض، الذي يستمر بالجريان على طول أراضي جمهورية مصر العربية، حتى يصل إلى المنطقة الشمالية منها فيتفرّع إلى دلتا النيل، اللذان يصبان في الجهة الجنوبية الشرقية للبحر الأبيض المتوسط.

إنّ النيل يكون في أثيوبيا في مرحلة الشباب ويتدفق بمنسوب أعلى من مصر بمعدل خمس مرات من معدل التدفق في مصر، ثمّ يسير في السودان ليكون في مرحلة الكهولة وهو أقل بقليل من أثيوبيا في التدفق، ولكنّه يصل مصر وهو في حالة الشيخوخة، ولقد أثبتت المصادر التاريخية أنّ النيل قد تراجع معدل التدفق إليه، وأنّ الأهرامات كانت مبنية في القدم على ضفاف النهر، والآن تراجع النهر وأصبحت الأهرامات بعيدة جداً عن النهر، وهذا يعني أنّه يتحتم على المصرين الحفاظ على مورد النيل لتبقى مصر في نعمة ولا يحل عليها القحط والجفاف.

نفايات الصناعة: تعتبر نفايات المصادر ومخلفاته من أخطر مصادر تلوث المياه على الإطلاق، فهذه المركبات عادة تكون سامةً جداً تقتل الحياة السمكية أضرار التلوث بمخلفات المصانع: تؤدي إلى قتل البكتيريا التي تقوم بتنقية المياه عن طريق تحليل الرواسب. تسمم الثروة السمكية، وبالتالي تسمم الإنسان الذي يتغذى على تلك الأسماك. تؤدي على المدى البعيد على تراكم المواد السامة

المحافظة على نهر النيل البحث عن عن موارد إضافية للمياه كإقامة السدود في المناطق التي تتساقط بها أمطار على الحدود المصرية السودانية. تطوير وسائل الري لتخفيض نسبة المفقود منها سواء بالتبخر أو بالتسرّب. تحلية مياه البحر. تقليص مساحات المحاصيل التي تحتاج إلى كمية مياه أكثر إلى محاصيل تحتاج مياه أقلّ. المحافظة على مياه النهر من التلوّث.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *