الرئيسية / اخبار العالم / ثامر السهبان يتخلي عن منصب سفير السعودية بالعاصمة العراقية بغداد
السفير السعودي بالعراق
ثامر السهبان

ثامر السهبان يتخلي عن منصب سفير السعودية بالعاصمة العراقية بغداد

اعلن ثامر السهبان السفير السعودي لدي العاصمة العراقية بغداد ان بلاده قامت بخفض التمثيل الدبلوماسي لها بالعراق وانه تم تنصيب عبد العزيز الشمري ككقائم بالاعمال بالسفارة السعودية ببغداد واضاف السهباني انه يتمني التوفيق للشمري ويتمني لو انه يظل محافظا علي خدمه وطنه ودينه بالعاصمة العراقية بغداد .

وكانت العلاقات السعودية الع راقية شهدت العديد من التوترات منذ عدة اشهر ادت في النهاية الي تخفيض التمثيل الدبلوماسي للمملكة في العراق ومن بين اهم تلك الخلافات الناشئة بين البلدين ما وصفته الحكومة العراقية بتددخل السفير السعودي بالشئون الداخلية للعراق اكثر من مرة وهو ما دفع وزير الخارجية العراقي الطلب من المملكة تغيير السفير ثامر السهبان منذ اغسطس الماضي .

وكان السهبان قد قام بابداء رايه في مشاركة الحشد الشعبي في تحرير عدد من المدن العراقية والحرب ضد العناصر الارهابية في العراق والتي تنتمي الي تنظيم داعش الارهابي وهو ما عبر عنه رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي انه امر لا يليق ببلد كبير مثل العراق والسعودية .

ولم يكن السهبان وحده هو من قام بالتعبير عن راية بالشان الداخلي بالعراق وما يخص الحشد الشعبي حيث انه سبق وقام وزير الخارجية السعودي بالتعليق علي الامر ذاته واصفا مشاركة الحشد الشعبي في الحرب ضد داعش بالامر الكارثي بالعراق .

واضاف عادل جبير وزير الخارجية السعودي الخميس الماضي الثالث عشر من اكتوبر انه يجب علي الحكومة العراقية توجيه الجيش والقوات الشعبية للمحاربة بعيدا عن تلك القوات التابعه لايران علي حد وصفه في حرب العراق ضد داعش الارهابي غير ان وزير الخارجية العراقي قام بالرد علية واصف تصريحات الجبير انها لا قيمة لها علي الاطلاق .

ووفق لتلك الحرب الكلامية الممتده بين البلدين اقدمت المملكة العربية السعودية علي قرارها بتقليل التمثيل الدبلوماسي للمملكة بالعراق الي قائم بالاعمال بدلا من السفير وسحب السفير السعودي ثامر السهبان .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *