الرئيسية / اخبار العالم / اخبار العراق اليوم الجمعة 14/10/2016 : وزير النقل العراقى الأسبق يطالب العبادى بتفعيل إتفاقية التعاون مع مصر بتمويل مليونى برميل نفط شهرى
ضرورة وجود مصالحة وطنية لإنهاء الأزمة العراقية
اخر مستجدات الاراضى العراقية

اخبار العراق اليوم الجمعة 14/10/2016 : وزير النقل العراقى الأسبق يطالب العبادى بتفعيل إتفاقية التعاون مع مصر بتمويل مليونى برميل نفط شهرى

نأتى بأهم اخبار العراق اليوم التى تم نشرها فى الصحف العربية فى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة الموافق 14/10/2016 حيث طالب وزير النقل العراقى السابق ” باقر الزبيدى ” حكومة العبادي بتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق ومصر .

والتى تم توقيعها منذ شهر أبريل  الماضى وتتضمن تزويد مصر بالنفط الخام العراقى بمقدار مليونى برميل شهريًا , على أن تقوم مصر بتسديد ثمنها عبر مشتقات نفطية لتغطية احتياجات العراق .

وفيما يلى عرض للتفاصيل الى أعلن عنها الوزير الأسبق :

وزير النقل العراقى الأسبق يطالب العبادى بتفعيل إتفاقية التعاون مع مصر بتمويل مليونى برميل نفط شهرى

قام وزير النقل العراقي السابق , باقر الزبيدى , بنشر تدوينه له عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” , يطالب فيها حكومة حيدر العبادي بتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق ومصر .

حيث تنص مذكرة الإتفاق التى تم توقيعها شهر أبريل الماضى بتزويد مصر بالنفط الخام العراقى بمقدار مليونى برميل شهريًا , وذلك فى مقابل أن تقوم مصر بتسديد ثمنه عبر مشتقات نفطية لتغطية احتياجات العراق.

وأشار الوزير إلى ضرورة أن يقوم اعبادى بالإستجابة للمطلب المصرى الذى أعلنت عنه الحكومة وينص على شراء شحنات من النفط العراقى بالدفع الأجل بعد ستة أشهر من الاستلام .

وقد وافق العراق على تنفيذ هذه الرغبة بالتسديد بعد ثلاثة أشهر من تسليم أول حصة , وذلك فى إطار دعم البلدين نفطياً خاصة مصر عقب تأخر المملكة العربية السعودية فى مدها بالنفط .

وأضاف الوزير الأسبق أن ما قامت به شركة أرامكو السعودية والمتمثل فى إيقاف تزويد مصر بما يقرب من 700 ألف برميل يرسل شهريًا من المشتقات النفطية ضمن الاتفاق , يجعل إلزاماً على العراق الوقوف إلى جانب مصر دعماً للمواقف القومية لها .

بالإضافة إلى العمل على منع كافة ألوان الابتزاز السياسى المقصود الذى تتعرض له خلال الفترة الراهنة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *