الرئيسية / اخبار العالم / اخبار العراق اليوم الخميس 13/10/2016 : الخارجية العراقية تعلن إحتجاجها على تصريحات الرئيس التركى
ضرورة وجود مصالحة وطنية لإنهاء الأزمة العراقية
اخر مستجدات الاراضى العراقية

اخبار العراق اليوم الخميس 13/10/2016 : الخارجية العراقية تعلن إحتجاجها على تصريحات الرئيس التركى

تضمنت اخبار العراق اليوم الخميس الموافق 13/10/2016 إعلان وزارة الخارجية العراقية عن إحتجاجها على التصريحات الآخيرة للرئيس التركى , رجب طيب أردوغان والتدخل فى الشؤون الداخلية العراقية.

وفيما يلى عرض للتفاصيل الهامة :

الخارجية العراقية تعلن إحتجاجها على تصريحات الرئيس التركى

صرحت وزارة الخارجية العراقية ,  اليوم الخميس , بقيامها بتسليم مذكرة إحتجاج إلى السفير التركى فى بغداد فاروق قايمقجى , حيث جاءت شديدة اللهجة على تصريحات الرئيس التركى رجب طيب أردوغان والتدخل فى الشؤون الداخلية العراقية.

وقال مصدر بالخارجية العراقية أن السفير التركى لدى العراق وصل صباح اليوم إلى مقر الخارجية لتسلم مذكرة الاحتجاج بناء على استدعاء من الخارجية .

حيث تضمنت إحتجاجاً على التصريحات الاستفزازية الأخيرة للرئيس التركى ووجود القوات التركية فى معسكر”بعشيقة” شمال شرقى الموصل دون موافقة الحكومة العراقية.

وكان رئيس الوزراء العراقى ” حيدر العبادى ” , قد رد على تصريح للرئيس التركى بشدة يوم الثلاثاء الماضى مؤكداً على عدم عداء البلاد لبعضها البعض وان تحرير البلاد سوف يكون بواسطة أبناءها .

يذكر أن أردوغان قال مخاطبا العبادى:

إنه يسيئ إلى، وأقول له أنت لست ندا لى ولست بمستواى، وصراخك فى العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك “.

يذكر أن الحكومة العراقية قد طالبت تركيا مرارا باحترام علاقات حسن الجوار وسحب قوات لها دخلت معسكر تدريب “بعشيقة” بالموصل /يوم الخميس 3 ديسمبر 2015 .

حيث جاء ذلك دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية فى بغداد , وحذر العبادى تركيا من مواجهة عسكرية وحرب إقليمية بسبب تدخلها فى الموصل .

كما عقدت جامعة الدول العربية اجتماعا ديسمبر الماضى أدانت فيه توغل القوات التركية وأكدت دعمها للعراق فى مساعيه الداعية لانسحابها بشكل كامل من كافة الأراضى العراقية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *