الرئيسية / اخبار العالم / تصويت القاهرة بمجلس الامن تجدد الخلاف بين مصر و السعودية
الخلاف بين مصر و السعودية
ملك السعودية و الرئيس السيسى

تصويت القاهرة بمجلس الامن تجدد الخلاف بين مصر و السعودية

يلاجظ العالم من حولنا وجود فجوة كبيرة ما بين العلاقات المصرية و السعودية و التان تعدان اكبر قوتان على مستوى الشرق الاوسط و ربما ترجع اسباب الخلاف بين مصر و السعودية الى وجود ملفات إقليمية و قد ظهر هذا جليا امام الجميع عندما اعربت العاصمة الرياض استيائها الشديد من ما قامت به القاهرة من التصويت على مشروع القرار الروسى فى مجلس الامن .

إيقاف امداد البترول الى مصر بسبب الخلاف بين مصر و السعودية :

و جدير بالذكر ان شركة ارامكو التابعة للمملكة العربية السعودية قد اعلنت ايقاف امداداتها من البترول الى جمهورية مصر العربية و حتى الشهر الجارى .

يذكر ان العاصمة الرياض كانت قبل وقوع الخلاف بين مصر و السعودية قد تقدمت بدعم بالغ الكبر الى مصر بعد تولى سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى ادارة شئون البلاد و قد كانت المساعدات الاقتصادية بالغة الحجم بالفعل و لكننا نفاجئ بأن المواقف المشتركة فيما بين البلدين قد غلب عليها عدم الانسجام و ظهر جليا الخلاف بين مصر و السعودية فى الملفات الاقليمية المتعلقة ب الملف اليمنى و كذلك الملف السورى .

تصويت القاهرة على مشروع القرار الروسى يجدد الازمة :

و قد كان شرارة بدء ملاحظة العامة بوجود الخلاف بين مصر و السعودية هو زيارة ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز عندما حضر الى القاهرة خلال شهر ابريل و قد اظهرت الزيارة فتور فى العلاقة ما بين البلدين .

و نجد ان الخلاف بين مصر و السعودية قد تجدد بشكل كبير بعد تصويت مصر على مشروع القرار الذى طرحتة دولة روسيا خلال اجتماعات مجلس الامن بشأن حل الازمة السورية  إلا ان السعودية لم تكن توافق على هذا القرار .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *