الرئيسية / اخبار مصر / النيابة العامة تحيل دعوي قضائية الي هيئة المفوضين للنظر في الغاء نيابة امن الدولة
القضاء الاداري
هيئة المفوضين

النيابة العامة تحيل دعوي قضائية الي هيئة المفوضين للنظر في الغاء نيابة امن الدولة

اصدر المستشار بخيت اسماعيل رئيس الدائرة الاولي من محكمة القضاء الاداري بالقاهرة الدعوي التي تم رفعها من قبل المحامي الحقوقي حمدي الشيتوي والتي تطالب بالغاء نيابة امن الدولة واحالة كافة مهامها الي النيابة العامة .

ووجهت الدعوة الي كلا من وزير العدل والنائب العام حيث ذكر التقرير المقدم بالدعوة ان وزير العدل قام باصدار قانون عام 1965 يقضي بانشاء حاكم امن الدولة في الداخل والخارج وفي التاسع عشر من يونيو لعام 2003 تم تعديل القانون ونص القانون الجديد علي الغاء محاكم امن الدولة واجراء عدد من التعديلات علي قانون العقوبات .

وذكرت الدعوة المقدمه من الشيتوي ان الدستور المصري الجديد ينص علي الغاء كافه المحاكم  الاستثنائية واستخدام المحاكم المدنية للبت في كافه القضايا من بينها تلك القضايا التي يقال عنها انها قضايا امن دولة .

واستناد الي المادة 93 من الدستور الجديد فان الحفاظ علي نيابة امن الدولة يعتبر مخالف للدستور لذا طالب حمدي الشيتوي علي ضرورة الغاء محاكم امن الدولة ونيابات امن الدولة واسناد واجباتها الي النيابة العامه .

ومن جانبها قضت محمكمة القضاء الاداري الي احالة ملف الدعوي الي هيئة مفوضية الدولة العليا لمناقشة الامر حتي يتم البت في الحكم النهائي بالمحكمة الادارية العليا امس الثلاثاء الحادي عشر من اكتوبر لعام 2016 علي ان يتم البت في الدعوي بالجلسة القادمة .

يذكر ان من مطالب ثورة الخامس والعشرون من يناير الغاء كافه المحاكم الاستثنائية والغاء ما يسمي بقطاع امن الدولة ويعتبرة عدد كبير من لجان حقوق الانسان ليس منصفا للمتهمين الذين يحاكمون بمحاكم امن الدولة وطالبت عدد من القوي السياسية وقنها بضرورة الغاء امن الدولة علي ان تنظر كافه القضايا بالمحاكم المدنية المختصة .

كما طالب ثوار ايضا بالغاء المحاكم العسكرية غير ان تلك المطالب لم تنفذ بينما نص الدستور الجديد علي الغاء كافه المحاكم الاستثنائية وبالتالي يكون وجود نيابة امن الدولة والمحاكم العسكرية غير دستوري وفق للقانون .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *