الرئيسية / اخبار الاقتصاد / وزير البترول يشهد توقيع اتفاق تسوية للمنازعات مع شركة الكويت القابضة
جانب من توقيع الإتفاقية
وزير البترول

وزير البترول يشهد توقيع اتفاق تسوية للمنازعات مع شركة الكويت القابضة

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية , اليوم الإثنين , عن قيام وزير البترول بتوقيع إتفاق تسوية فى المنازعات القائمة بين شركة بوابة الكويت القابضة والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” .

بالإضافة إلى شركتى المصرية للغازات الطبيعية ” جاسكو ” وشركة الخدمات التجارية البترولية ” بتروتريد ” وشركة الإسكندرية للأسمدة.

وأكدت الوزارة على أن إتفاق التسوية قد أسفر عن تنازل الكويت عن الدعوى التحكيمية التى أقامتها ضد جمهورية مصر العربية أمام المركز الدولى لتسوية النزاعات .

ومن المعروف أن المركز الدولى لتسوية النزاعات يتبع البنك الدولى ” الاكسيد ” , برعاية لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار التى يترأسها مجلس الوزراء .

وقد أوضحت الحكومة أن تنفيذ هذا الإتفاق يأتى فى إطار السياسات التى تحرص الدولة عليها من أجل تشجيع الإستثمار والنهوض بالإقتصاد المصرى , بالإضافة إلى إنهاء المنازعات الإستثمارية من خلال تسويتها .

كما تحرص سياسات الحكومة المصرية على توطيد العلاقات الثنائية بين جمهورية مصر العربية ودولة الكويت الشقيقة بالإضافة إلى التعاون المستمر فى مختلف المجالات .

وإستكمالاً لجهود وزارة البترول , فقد أعلنت الوزارة عن تنسيقها مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لعمل كروت ذكية من أجل الحصول على أنابيب البوتاجاز بالمناطق التى لم يصلها الغاز الطبيعى حتى الآن .

وجاءت الوزارة بالإعلان عن تقارير وبيانات رسمية تفيد بأن إجمالى استثمارات الاتفاقيات البترولية الجديدة تقدر بـ599.3 مليون دولار , أى بما يعادل 5 مليار و321 مليون جنيه .

وقد قامت الوزارة بتوقيع هذه الإتفاقيات من أجل القيام تنميه وزيادة معدلات الإحتياطيات والإنتاج النفطى لمصر , والذى من شأنها أن يعمل على النهوض بالإقتصاد المصرى .

حيث تشتمل مناطق الإتفاقيات الجديدة منطقة البركة بصعيد مصر لشركة جنوب الوادى القابضة للبترول مع شركتى أى بى آر الأمريكية وميدتيرا القبرصية باستثمارات حدها الأدنى حوالى 3ر4 مليون دولار.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *