الرئيسية / اخبار العالم / اخبار العراق اليوم الاحد 9/10/2016 : كتل نيابية كردية تطالب تركيا بسحب قواتها العسكرية من إقليم كردستان العراق
ضرورة وجود مصالحة وطنية لإنهاء الأزمة العراقية
اخر مستجدات الاراضى العراقية

اخبار العراق اليوم الاحد 9/10/2016 : كتل نيابية كردية تطالب تركيا بسحب قواتها العسكرية من إقليم كردستان العراق

تضمنت اخبار العراق اليوم الاحد الموافق 9/10/2016 مطالبة خمس كتل نيابية كردية الحكومة التركية بضرورة سحب قواتها العسكرية من إقليم كردستان العراقى , نظراً لأن ذلك يعد إنتهاكاً لسيادة الدولة وتدخلاً سافراً يتطلب الوقف الفورى .

وحول التفاصيل فقد إشتملت على الآتى :

كتل نيابية كردية تطالب تركيا بسحب قواتها العسكرية من إقليم كردستان العراق

أعلنت خمس كتل نيابية كردية , يوم أمس السبت , عن مطالبتها تركيا بضرورة الإسراع فى سحب قواتها العسكرية من إقليم كردستان العراقى , مشيرة إلى أن ذلك يعد إنتهاكاً صريحاً لسيادة الدولة .

كما أكدت كتل الاتحاد الوطنى الكردستانى والتغيير والجماعة الإسلامية والحزب الشيوعى والحركة الإسلامية على رفضتهم التام للتدخل العسكرى التركى فى شئون البلاد .

حيث أشارت الكتل إلى أن التدخل التركى يعد تدخلاً غير دستورى أو قانونى , بالإضافة إلى أنه يشكل انتهاكا فاضحا لسيادة الإقليم , مما يتطلب الإنسحاب الفورى الذى لا يقبل التنازل .

و قد صرح المتحدث الرسمى بإسم حكومة إقليم كردستان , التى يرأسها الحزب الديمقراطى الكردستانى , بأن دخول القوات التركية إلى قاعدتين للتدريب العسكرى فى دوبردان وبعشيقة كان بعلم وإطلاع الحكومة الاتحادية .

و ذلك من أجل تدريب قوات الشرطة العراقية والمتطوعين من محافظة نينوى على التصدى للأعمال التى يقوم بها تنظيم داعش , كما قدمت حكومة كردستان التسهيلات اللازمة لهذه العملية.

يذكر أن الحكومة العراقية قد طالبت تركيا مرارا وتكراراً بضرورة إحترام علاقات حسن الجوار وسحب قوات لها التى دخلت معسكر تدريب “بعشيقة” بالموصل يوم الخميس 3 ديسمبر 2015 دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية فى بغداد.

كما حذر رئيس الوزراء العراقى ” حيدر العبادى ” تركيا من مواجهة عسكرية و حرب إقليمية بسبب تدخلها فى مدينة الموصل , داعياً الحكومة التركية بعدم التدخل فى الشأن العراقى .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *