الرئيسية / منوعات / فضل صوم يوم عاشوراء عند المسلمين في العاشر من شهر محرم
صيام عاشوراء
يوم عاشوراء

فضل صوم يوم عاشوراء عند المسلمين في العاشر من شهر محرم

يوم عاشوراء هو يوم العاشر من شهر محرم وهو يوم مهم لدي المسلمين حيث اوصي النبي صلي الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء وقال ان الله عز وجل يجازي المؤمنين بصيام يوم عاشوراء بتكفير ذنوب عام مضت للتعبير عن اهمية وفضل ذلك اليوم العظيم عند الله .

ويوم عاشوراء يوافق ذكري عندما نجي الله موسي علية السلام واتباعه من بني اسرائيل من القوم الظالمين قوم فرعون وجنوده حيث حدثت معجزة شق البحر التي غرق فيها فرعون وجنوده بينما نجي الله موسي عليه السلام واتباعه من المومنين من بني اسرائيل .

وعندما ذهب النبي صلي الله عليه وسلم الي المدينه المنورة وجد اليهود صائمون في العاشر من شهر محرم فتسال صلي الله عليه وسلم عن سبب صيام اليهود فاخبرة الصحابة رضوان الله عليهم بانه يوم يصوم فيه اليهود احتفالا بنجاة موسي عليه السلام من يد فرعون وجنوده فقال صلي الله عليه وسلم ان المسلمون اولي بموسي من اليهود وامر بصومه .

وكان النبي صلي الله عليه وسلم يتحري يوم العاشر من ذي الحجه دون غيره من الايام للاستعداد للصوم فيه ونيل الاجر والثواب العظيم من تكفير الذنوب حيث انه نفحه من نفحات الله عز وجل وفرصة لتكفير الذنوب لدي المومنون .

وقد ذكر عدد من العلماء انه من اجل مخالفه اليهود في سنتهم من صوم يوم عاشوراء يستحب للمومنين صيام يوم قبله او يوم بعده وفق لعدد كبير من علماء الدين فيصوم عدد من المسلمين يومي التاسع والعاشر من محرم ويصوم البعض الاخر يومي العاشر والحادي عشر وبعضهم ياخذ بالرخصة وقول العلماء انه يجوز صيام يوم عاشوراء بمفرده .

وسيوافق يوم عاشوراء الثلاثاء المقبل الحادي عشر من شهر اكتوبر عام 2016 العاشر من محرم لعام 1438 هجريا وفقنا الله واياكم علي القيام بالاعمال الصالحه .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *