الرئيسية / منوعات / فضل صيام عاشوراء و لماذا امرنا الرسول بصيامة
صيام عاشوراء
يوم عاشوراء

فضل صيام عاشوراء و لماذا امرنا الرسول بصيامة

بمناسبة بدء شهر محرم للعام الهجرى الجديد 1438 ه فأن كافة المسلمون حول بقاع الارض يفكروم فى صيام عاشوراء و الذى يكون فى يوم العاشر من شهر محرم من كل عام ، نظراً لما يمثلة هذا اليوم من احداث بالغة الاهمية بالنسبة للمسلمين منذ العديد من القرون الماضية ، و خلال هذا المقال سنسرد لكم اسباب صيام عاشوراء و لماذا يحرص جميع المسلمون على صيامة بالاضافة الى فضل صيام هذا اليوم العظيم .

موعد الاحتفال بيوم عاشوراء :

حيث اعلنت وزارة الاوقاف المصرية ان يوم الاحد الماضى هو اول ايام شهر محرم للعام الهجرى الجديد 1438 و من المقرر ان يكون الاحتفال بيوم عاشوراء فى يوم الثلاثاء القادم و الذى يوافق الحادى عشر من شهر اكتوبر لعام 2016 م و هذا وفقاً ما اقرتة البحوث و التقديرات الخاصة بعلماء الفلك .

و قد تضاربت اراء علماء الفقة فى مسألة صيام عاشوراء ، حيث اكد عدد من العلماء الاجلاء ان صيام هذا اليوم العظيم هو سنة مؤكدة عن النبى صلى الله علية و سلم بينما اكد العدد الاخر من العلماء انه من المستحب صيام يوم عاشوراء .

اسباب الصيام و فضل صيام عاشوراء :

و عن فضل صيام يوم عاشوراء نرى ان صيام هذا اليوم العظيم يكفر من ذنوب العام الماضى بأكملها وفقاً لما ورد عن النبى صلى الله علية و سلم .

و السبب الذى جعل الرسول يصوم هذا اليوم و يؤمر المسلمون بصيامة هو ان اليهود يصومون هذا اليوم لانه اليوم الذى نجى فيه بنى اسرائيل من اعدائهم و قد صام النبى موسى هذا اليوم لذا فقد صامة النبى محمد صلى الله علية و سلم كما جاء فى الحديث التالى :

 روى البخاري (1865) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَدِمَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ فَرَأَى الْيَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ فَقَالَ مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَوْمٌ صَالِحٌ ، هَذَا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ عَدُوِّهِمْ فَصَامَهُ مُوسَى، قَالَ فَأَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ ”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *