الرئيسية / اخبار الرياضة / كيف ستواجه الكونغو مصر ؟ .. الفراعنة ما بين التشكيل النمطي والتجديد للوصول للمونديال
ترتيب مجموعة مصر في تصفيات كأس العالم 2018 بروسيا قبل مواجهة غانا
منتخب مصر " صورة أرشيفية "

كيف ستواجه الكونغو مصر ؟ .. الفراعنة ما بين التشكيل النمطي والتجديد للوصول للمونديال

يستهل منخب مصر مشواره نحو تحقيق حلم الكبير بالوصول لبطولة كأس العالم 2018 بروسيا ، من يوم الأحد المقبل حينما يواجه منتخب الكونغو على استاد ” كينتيلي ” بعاصمة الكونغو برازفيل والذي تبلغ سعته حوالي 25 ألف مشجع . تلك المباراة ستكون الأولى للمنتخب ، خلال مجموعته الخامسة بالتصفيات ، ويسعى فيها لنيل أول فوز له والسير لطريق المونديال بدءاً من ضربة البداية . والسؤال الأهم كيف ستواجه الكونغو مصر ؟ .. ذلك المنتخب المجهول للفراعنة كثيراً ، ويخشى أن يحقق المفاجأة خاصة أن اللقاء على أرضه .

منتخب الكونغو يدربه المدرب الفرنسي بيير لوشانتير ، والذي تولى االمسئولية الفنية منذ شهر يناير من العام الجاري ، وخلال فترة العشر شهور الماضية لم يخض معه سوى 5 لقاءات بينها الودي والرسمي . وكان تشكيل المنتخب في هذه الفترة محدد بعناصر معينة ، إلى أن تغيرت الأمور في آخر مباراتين في التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 بالجابون ، وخاضتهما الكونغو أمام منتخبي كينيا وغينيا بيساو .

وبالطبع ستكون المهمة صعبة على الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني لمنتخبنا الوطني ، خاصة أن حلم اللعب في المونديال مر خلال السنوات الماضية بسلسلة كبرى من الإخفاقات ، ولم تنجح مصر منذ عام 1990 بإيطاليا أن تصل لبطولة كأس العالم ، لذا فالضغط سيكون على أشده لتحقيق هذا الإنجاز .

ويدخل الفراعنة اللقاء بقائمة تعاني نقصاً في العديد من المراكز ، وبالأخص خط الدفاع والذي يغيب عنه اللاعبون أصحاب الخبرات الواسعة الدولية . وسنقدم لكم في في نقاط سريعة ، ملامح عن استعداد الفراعنة ما بين تشكيل نمطي مألوف للجماهير طوال الوديات التي خاضها في وقت سابق ، أو انتظار لتشكيل جديد أملاً في حلم المونديال ، وإرضاءاً للمشجعين في ظل عدم ثبات كوبر على شكل مثالي للمنتخب يتم الاعتماد عليه في الفترة المقبلة .

(1) خط الهجوم ولاعبين غير هدافين باستثناء وحيد :

ضمت قائمة كوبر في هذا الخط العدد الأكبر من اللاعبين ، ويمكن القول بأنها قائمة هجومية ولكن بالتوقف عند كل لاعب نكتشف أنهم غير هدافين ، ليس بالمعنى الحرفي فهم مهاجمين بالطبع ، لكنهك لم يسجلوا مع أنديتهم في الفترة الماضية بالشكل الذي يجعل المشجع مطمئن لسير المباراة مع الكونغو أو اطمئنانه لتواجد المهاجم الذي سيساعد على إنجاز مهمة الفوز الأحد المقبل . لكن الاستثناء الوحيد فهي هؤلاء هم لاعب الزمالك باسم مرسي ، والذي عاد بشكل كبير لمستواه المعهود واستطاع قيادة فريقه لنيل لقب كأس مصر ، والوصول لنهائي دوري أبطال أوروبا بعد غياب عنه منذ 14 عاماً .

(2) خط الدفاع وأصحاب الخبرات غياب :

تعاني قائمة منتخبنا الوطني من غياب العيد من أصحاب الخبرات في الدفاع ، ممن اعتمدت عليهم التشكيلة الأساسية للفراعنة . وأول الغيابات لاعب الأهلي رامي ربيعة والذي استبعد للإصابة بعد إجراءه جراحة بالركبة في ألمانيا . أيضاً أحمد حجازي اللاعب الثاني مع ربيعة في مركز قلب الدفاع ، والذي عانى هو الآخر من إصابة أبعدته فترة عن المشاركة مع فريقه الأهلي ، لكنه يتواجد مع المنتخب في معسكره الحالي ببرج العرب بالإسكندرية . وعن جناح المنتخب الأيسر وفريق الأهلي السعودي محمد عبد الشافي ، فهو الآخر لجقت به الإصابة ويتواجد حالياً مع المنتخب ، لكن المشكلة الأساسية هي عدم وجود بديل له في نفس المركز بالمنتخب ، مع وجود فقط 4 لاعبين ككقلب دفاع هم ثلاثي الزمالك دويدار وجبر وإسلام جمال .

(3) تشكيل الفراعنة بين النمطية والتجديد :

لعل أكبر المشكلات التي تواجه منتخبنا هي عدم وجود عناصر أساسية في التشكيل ، وعدم ثبات كوبر على خط سير واضح للمنتخب في ظل ضمه للاعبين لفترةثم الاستغناء عنهم والبحث عن بدلاء . حتى الآن لم نرى شكلاً للمنتخب ، يطمئن الجماهير بل يتلخص اعتماد وبر على المحترف في صفوف فريق روما الإيطالي محمد صلاح ، كمحرك أساسي في تشكيل الفراعنة ، باستغلال تمريراته وسرعته .

أداء كوبر في المباريات الودية الماضية ، يوضح عدم مخاطرته على مستوى الهجوم ، وتفضيله لاستغلال السرعة في التمرير بين لاعبي الخصم ، مع تحفظ دفاعي شديد وضغط من منتصف الملعب ، وهو أداء لم يتطور أو يختلف خلال الفترة الأخيرة للمنتخب . لكن كوبر خلال تصريحات صحفية أكد بأن هناك مفاجآت في انتظار الجماهير ، وتغيير في نمط وشكل افراعنة خلال مباراة الأحد مع الكونغو . وهذا ما نتمناه أن يحدث ، في ظل الخطط المحفوظة للمنتخب بشكل يسهل من مهمة الكونغو ، وهو ما تخشى الجماهير منه .

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *