الرئيسية / اخبار الاقتصاد / كيف ارتفع احتياطي النقد الاجنبي في مصر واتجاه المركزي لخفض قيمة الجنية مقابل الدولار
انتهاء اجازة عيد الاضحي
البنك المركزي

كيف ارتفع احتياطي النقد الاجنبي في مصر واتجاه المركزي لخفض قيمة الجنية مقابل الدولار

اصدر البنك المركزي صباح اليوم الثلاثاء بيان بشان احتياطي النقد الاجنبي لدي البنك المركزي مؤكد ان النقد الاجنبي قد ارتفع في البنك المركزي بنهاية شهر ستمبر ليصل الي 19,560 مليار دولار بزياده تقدر بثلاثه مليون دولار عن الششهر الماضي وذلك بسبب حصول مصر علي قروض من قبل عدد من البنوك والمؤسسات الاستثمارية .

وكانت مصر قد حصلت علي قرض بقيمة مليوني دولار من المملكةة العربية السعودية الي جانب دراسة بنك الامارات منح الحكومة المصرية قرض بقيمة 2 مليون دولار خلال هذا الاسبوع وبهذا يتاكد قدوم البنك المركزي علي قراره بشان تعويم الجنية المصري .

ووفق لبنك بلتون فانينشال الاستثماري الذي اصدر تقرير عقب لقاء طارق عامر محافظ البنك المركزي والرئيس السيسي الاحد الماضي حول التاييد السياسي لقرارات المركزي بخفض قيمة الجنية المصري بالسوق الرسمية ليصبح سعره عقب التعويم 12 جنية بالنبوك المصرية .

وكان قرار التعويم واحد من الشروط التي فرضها صندوق النقد الدولي من اجل حصول مصر علي قرض بيقمة 12 مليار دولار علي مدي ثلاثه سنوات بالاضافه الي قانون القيمة المضافه الذي تم تطبيقه بالفعل ومن المتوقع ان يعلن المركزي عن التعويم الرسمي لقيمة الدولار خلال الساعات القليله المقبله رغم التكتم الذي يسيطر علي المركزي بشان قرار خفض قيمة الجنيه .

وكان طارق عامر قد اصدر تصريح سابق له ان المركزي لديه نيه لخفض قيمة الجنيه عندما يصل حجم الاحتياطي الاجنبي الي خمسة وعشرون مليون دولار وبحصول مصر علي الدفعه الاولي من قرض صندووق النقد الدولي وعدد من الموسسات الاقتصادية العربية والدوليه خلال الايام القليله المقبله سيصل احتياطي النقد ما بين 25 الي 32 مليون دولار .

واضاف المركزي في بيانه ان احتياطي المركزي من الذهب يعتبر ايضا ضمن احتياطي النقد الاجنبي والذي ارتفع ليصل الي 17 مليون دولار خلال هذا الشهر .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *