الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن حرب اكتوبر 1973 بالعناصر والافكار والدروس المستفادة
موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعناصر والافكار لطلاب المدارس
نصر اكتوبر

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر 1973 بالعناصر والافكار والدروس المستفادة

فى مثل هذة الايام من كل عام تحتفل مصر بنصر حرب اكتوبر 6/10/1973 العاشر من رمضان , الذى فيه اثبت الجندى المصرى جدارته و شجاعته امام العدو  وعدم الخوف من الموت ,كما ان شبابنا  ضحوا بأراوحهم فى سبيل رفعة هذا الوطن , وأثروا بدمائهم وارواحهم فى سبيل  تراب هذا الوطن , فكان نصر اكتوبر , من  الفرحة بمكان  لكل مصرى بل لكل الاسر المصرية .

موضوع تعبير عن حرب اكتوبر بالعتاصر والافكار

العناصر:

اسباب حرب اكتوبر 1973

التخطيط للحرب

تحطيم  خط بارليف وعبور قناة السويس

تحقيق النصر والحاق الهزيمة بالجيش الاسرائيلى

الدروس المستفادة من حرب اكتوبر 

كان لهزيمة 67 19 مرارة فى حلق المصريين  , ما رفضة الجيش و الشعب المصرى , فكانت هناك حرب الاستنزاف والتى سبقت حرب 1973م , بست سنوات , كانت الدافع لتحرير كل شبر من الاراضى المحتله فى مصر , فكانت حرب الاستنزاف بمثابة تدريب عملى للجيش المصرى .

كان لتخطيط  حرب اكتوبر  اكبردافع للنصر , فقد اعتمد الرئيس الراحل محمد انور السادات على السرية واسلوب المناورة فى الحرب , وخطط للحرب أن يتوافق الموعد  مع عيد الاسرائيلين عيد الغفران , ولم يدر ِ أحد متى موعد الحرب, فكانت المفاجأه للاسرائيلين .

قام الجيش الاسرائيلى بعمل ساتر ترابى يسمى بخط بارليف بطول قناة السويس ,  محصن تحصين قوى ومحكم ملئ من الداخل بالذخيرة والمعدات , بدأ الطيران الجوى بدك حصون العدو , مع الدفع بخراطيم المياه من اسفل , ووضع جسور فى المياة للدفع بالدبابات والمركبات  والمدرعات عليها , وتم تحطيم  اسطول اسرائيل , والحاقه خسائر فادحة.

وقد انتصر الجيش المصرى على الجيش الاسرائيلى , وتم استردداد  الاراضى المصرية , وكسر مقولة الجيش الذى لا يُقهر , حيث كانت اسرائيل ان جيشها لا يُقهر , وان الجندى المصرى قد انكسر فى 67 ولن تقوم له شوكة ولن يقوى على الحرب , ولكن كان النصر الذى ازهلها وازهل العالم .

الدروس المستفادة  , اعادة الثقة للمواطن المصرى انه اظهر كفاءة وشجاعة ليس لها مثيل , كما ان حرب اكتوبر ابطلت مقولة اسرائيل ان جيشها لا يُقهر, فكانت صدمة لها , اتحاد الوطن العربى , وتدعيم مصر عسكرياً من هذة الدول  ليبيا والعراق والسودان والسعودية والمغرب وغيرها , كما ان مصر وسوريا كانا معاً ضد العدوان الاسرائيلى فى حرب اكتوبر 73 .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *