الرئيسية / اخبار التعليم / موضوع تعبير عن راس السنة الهجرية بالعناصر والافكار لطلاب المدارس
راس السنه الهجريه
العام الهجرى الجديد

موضوع تعبير عن راس السنة الهجرية بالعناصر والافكار لطلاب المدارس

بلاشك ان هجرة الرسول من مكة إلى المدينة , لهو حدث عظيم , ويعطينا الكثير من الدروس المستفادة , لما له من تضحيات جِسام , بالنسبة لرسول الله عليه الصلاة والسلام , وكذلك الصحابة رضى الله عنهم , الذين تركوا ديارهم , واموالهم , وهجرتهم الى مكان جديد عليهم لا يعلمون كيف يكون مصيرهم ,  فهم هاجروا  من مكة إلى المدينة , فراراً بدينهم .

اسباب الهجرة

الهجرة من مكة إلى المدينة

ترحيب اهل المدينة بالرسول و بالمهاجرين من الصحابة

المؤاخاه بين المهاجرين والانصار فى المدينة

الدروس المستفادة من الهجرة

الاحتفال براس السنة الهجرية كل عام

موضوع تعبير عن راس السنة الهجرية

اسباب الهجرة نزل الروح الامين على محمد يبشره بالنبوه وانه رسول الله فى الارض ليبلغ الناس ويدعوهم إلى لا اله الا الله , امتثل محمد لهذا  الامر وهذة المهمة , واخذها على عاتقه , ودعى الاقربين منه , زوجته خديجة رضى الله عنها , وابن عمه على بن ابى طالب , وصديقة ابو بكر الصديق  ,فأمنوا فى الحال برسالته , ثم استمر يدعوا قومه , وقبيلته قريش , ولكن القليل الذى امن برسالته , والكثير اعرض عنه , ولم يكتفوا بذلك بل آذوه , وحاولوا مراراً قتله , وقاموا بتعذيب الصحابة , بأبشع انواع العذاب.

جاء الامر من الله بهجرة الرسول والصحابة , هاجر الصحابة اولا سراً إلى المدينة , ثم تبعهم الرسول وابو بكر الصديق , وظلا ثلاثة ايام فى غار ثور حتى هدأت قريش , ذلك انهم كانوا يتتبعوا الرسول لقتله , ولكنهم لم ينالوا ما ارادوا لان الله حفظه  من كيدهم .

كانت فرحة اهل المدينة بالرسول غيرعادية حيث استقبلوه ,خير استقبال , ورحبوا بالصحابة , واخى الرسول بينهم وبين الصحابة  الذيم هاجروا من مكة , وعرض اهل المدينة على المهاجرين من اهل مكة الاموال والبيوت , بل الازواج كذلك , لنرى التفانى والايثار فى الحب والمعاملات .

ونحن نستفيد من قصة الهجرة , التضحية فى سبيل الدين , ونتعلم من الانصار الايثار والكرم , وهم الذين آوو االمهاجرين واعطوهم من غير مقابل , على الجانب الاخر , المهاجرين , لم يتكلوا ويعتمدوا على ما اعطاهم الانصار وهم اهل المدينة , بل بذلوا انفسهم , واشتغلوا  وكونوا دولة ايمانية جديدة يملؤها الخير والحب والكرم .

ونحن كل عام نحتفل بهذة الذكرى  ذكرى راس السنة الهجرية وهى الاول من شهر محرم , وكثير من الاماكن يحتفلوا بهذة المناسبة بإقامة ندوات وامسيات  تتلى فيها  آيات قرآنية واحاديث نبوية .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *