الرئيسية / اخبار العالم / الغاء العلاوة السنوية و العائدات العى تعود على المجتمع السعودى منه
رسوم التأشيرات
قيمة الخروج و العودة

الغاء العلاوة السنوية و العائدات العى تعود على المجتمع السعودى منه

اكد محلل اقتصادي يدعى احمد الشهري ، ان القرار الملكى الصادر امس ، و هى بشان الغاء العلاوة السنوية ، و كل الزيادان المالية لهذا العام ، يجب اتخاذها فى الاطار للوضع الاقتصادي الكلى العام ، جيث تكون القرارات من ضمن حالة من التقشف العام ، مع ان تلك القرارات لم تمس الراتب الأاساسى ، و لكن منع بعض البدلات فقط .

و قال المحلل ان هذه السياسة المالية العامة و الغاء العلاوة السنوية ، من شانها ان يتم ترشيد فى مصروفات الاشخاص ، كما ان لها فائدة كبيرة  و هى ان المستهكلين سوف يميلون الى ان يدخروا غو حتى على الاقل سوف يقومون بتقليل المصروفات الغير ضرورية ، و هذا سيقلل من النمو الاقتصادى بالتاكيد ، و بالاضافة الى نتيجة اقتراض الحكومة من مصارف محلية و الانخفاض لاسعار النفط، ولكن بشكل عام .

و قال ايضا ان الاعادة لاصلاح الهيكل الخاص بالبدلات و الامتيازات للموظفين و الغاء العلاوة السنوية ، تعد ملامح تنظيمية من هذا القرار ، هذا الى جانب الهدف الاقتصادى و الترشيد لهذه الظروف الاقتصادية ، و التي وقعت بها البلاد خاصة المملكة من الدول الاقل تاثر اقتصاديا بالتغيرات العالمية .

و اما العقارات فقد اظهر ركود من وقت مبكرة عن هذه القرارات و الغاء العلاوة السنوية ، و ربما لاسباب اخرى تختلف عن تلك الاسباب ، و هذه مثل الرسوم او المقاطعة شعبيا او  تضخم الاسعار ، و سوف يطل العقار في هذا النزيف للاسعار و ايضا قد ينخفض عن هذا الوضع الى مستويات اكثر انخفاضا ، و تظل القيمة الايجارية ثابتة الى حد ما .

وأضاف الشهرى احتمال أن تتهاوى الاسعار باستمر الوضع الراهن للعام و للعامين و الغاء العلاوة السنوية ، و هذاسبب فقد عدد كبير من الواقدين لوظائفهم ،و من هنيزداد العرض فى وحدات التاجير ، و هذا الى جانب بالإضافة إلى انخفاض معدلات  التوظيف سيقلل من عمليات الزواج و تاسيس اسر جديدة .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *