الرئيسية / اخبار مصر / الحكومة المصرية توافق على إستيراد قمح فطر الأرجوت بالنسبة الدولية
محاولة اغتيال السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

الحكومة المصرية توافق على إستيراد قمح فطر الأرجوت بالنسبة الدولية

صرح وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى , الدكتور عصام فريد , صباح اليوم الثلاثاء , بأن مجلس الوزراء قد قرر الموافقة على إستيراد قمح فطر الأرجوت بالنسبة الدولية التى تأتى بحد أقصى 0.05 % .

وأضاف الوزير أن الحكومة المصرية قد قررت إجراء المعالجات للقمح الخام عقب إستيراده للتأكد من النسبة المتعارف عليها قبل طحنه بالمطاحن .

مما يعنى تراجع مجلس الوزارء عن القرار السابق لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى الذى جاء بعدم السماح بدخول أي شحنات من القمح المستورد تحتوي على أي نسبة من فطر الأرجوت , الذى صدر فى 28 أغسطس الماضى.

و أشار وزير الزراعة إلى أنه تقرّر العمل بالمواصفات المصرية 2010 على الشحنات المُتعاقد عليها والمستقبلية , كما تم الموافقة على التعاقد مع شركة عالمية متخصصة لفحص القمح المستورد وفقاً للمواصفات المصرية المعتمدة والمعمول بها في 187 دولة على مستوى العالم.

كما شدد مجلس الوزراء على قيام الحكومة بالعمل على تدفق السلع الإستراتيجية من الخارج لتلبية احتياجات السوق المحلى , والعمل على ضمان أرصدة آمنة من هذه السلع .

و تأتى كافة هذه الإجراءات من أجل ضمان الحفاظ على الصحة العامة للإنسان بالدرجة الأولى والنبات . مؤكداً على حرص الحكومة التام على سلامة وصحة المواطن المصرى .

وأشار المجلس إلى أنه لن يسمح بدخول أى أقماح خام تتعدى فيها نسبة الأرجوت التى نصت عليها المواصفات المصرية المعتمدة والمعمول بها منذ عام 2010 والتي تتفق مع المعايير العالمية التي حددتها جهات عالمية متخصصة منها دستور الغذاء .

و لفت إلى أن كل ما أثير عن الإرجوت واستيراد أقماح ضارة بالصحة العامة وأقماح مسرطنة ليس له أى أساس من الصحة , مؤكداً  على النسب المسموح بها لفطر الإرجوت بالمواصفة القياسية المصرية 0.05 بالمئة وهي نفس النسب التي يسمح بها بالمواصفات القياسية الدولية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *