الرئيسية / اخبار مصر / سمكة قرش شرم الشيخ تثير رعب السياح والمصطافين ووزارة البيئة تحذر
حملة زورا مصر بريال
صورة مشهد من مدينة شرم الشيخ

سمكة قرش شرم الشيخ تثير رعب السياح والمصطافين ووزارة البيئة تحذر

أعلن قطاع المحميات الطبيعية بجنوب سيناء , اليوم السبت , عن رفعه حالة الطوارئ إلى القصوى بعد ظهور سمكة قرش بأحد الشواطئ التى توجد بشرم الشيخ .

وكانت وزارة البيئة قد أعلنت أمس عن ظهور سمكة قرش بمنطقة رأس نصرانى بشرم الشيخ , موضحة أن السمكة من النوع المعروف بالقرش المحيطى oceanic white tip shark .

حيث وصفت الوزارة هذا النوع من سمكة القرش بأنه من النوع الأخطر , ويتميز بلونه البنى وجسمه المملئ الطويل , بالإضافة إلى لون زعانفه الأبيض وزعنفته الصدرية التى تعد من أكبر الزعانف .

وأضافت الوزارة أن العاملين بقطاع حماية الطبيعة بالوزارة توجهوا إلى المنطقة وتواصلوا مع الغواصين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة للحصول على مقاطع الفيديو التى تم التقاطها للقرش لتحليلها والتعرف على سلوكه ونوعه.

وقد شددت الوزارة على كافة الغواصيين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة بعدم النزول إلى الماء او إحداث ضوضاء أو التواصل المباشر معها حال ظهورها لهم .

حيث أن هذا النوع معروف بسلوكه الهجومى الذى يعيش بالمياة الدافئة , ويتعرض هذا النوع للصيد الجائر بسبب إستخدام زعنفته فى الطعام مما يعرضه لخطر الإنقراض .

وعلى جانب آخر يقوم المتخصصين من الوزارة بعمل مرور دورى ومتابعة لمنطقة ظهور القرش لضمان عدم وقوع أى حوادث او إصابة السياح والمصطافين .

يذكر أن مقطع الفيديو الذى أعلنت عنه وزارة البيئة يظهر به أقيام عدد من السياح والمصطافين بمطاردة أحد أنواع أسماك القرش فور ظهوره على سطح الماء ومروره خلال تجمعاتهم فى منطقة رأس نصرانى بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء بدون توخى أي من مظاهر الحذر في التعامل مع هذه الأنواع التي قد تشكل خطراً على حياة الإنسان.

وأوضحت الوزارة أن التصرف الذي انتهجه السائحون بالنزول إلى منطقة وجود القرش ومطاردته خصوصا مع هذا النوع من القروش امرأ كان في غاية الخطورة والتهور.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *