الرئيسية / اخبار مصر / قانون ضريبة القيمة المضافة 2016م وأهم السلع التي يشملها
قانون ضريبة القيمة المضافة
اهم السلع التي عليها ضرائب في مثل الا تصالات والسلع الأساسية

قانون ضريبة القيمة المضافة 2016م وأهم السلع التي يشملها

أعلنت الحكومة المصرية عن  اعتزامها فرض عدة ضرائب جديدة ،وذلك للتغلب على العجز في موازنة الدولة التي بدأت في التدهور خاصة في العام المالي 2015-2016 م .

من أجل ذلك أعلنت الحكومة المصرية اعتزامها سن عدة تشريعات وقوانين في موضع التمرير علي مجلس النواب،وذلك لأخذ الموافقة عليها،ومن أهم هذه القوانين هو قانون القيمة المضافة  أو ضريبة القيمة المضافة ،والذي اقتضى زيادة في العديد من السلع الأساسية أهما الزيوت النباتية  المستخدمة في الأكل والعديد من أنواع الوقود ،مثل البنزين والسولار وغيرها من الأنواع الأخرى ، كما يشمل القيمة المضافة ايضا السجائر بأنواعها ويشمل ايضا التبغ الخام .

ايضا  سوف يتم زيادة الضريبة على  العديد من المجالات الأخرى كالسينما والمنشآت المعمارية وغيرها ..

ويتوقع العديد من الخبراء ان  قانون القيمة المضافة على الرغم من توفيره ما يقرب من 2 مليار دولار سنويا إلا أنه سوف يقسم ظهر الغلابة بعد  اجتياح موجة الغلاء الأسواق لمجرد سماع البائعين عن القيمة المضافة حتى دون فهما، فشمل ذلك كروت الشحن والملابس وغيرها.

وقد تم  ضبط  العديد من مرتكبي هذه المخالفات علما بأن القيمة المضافة لن يتم تطبيقها حتى يتم استيفاء جميع بنود القانون الخاص بها ولك في شهر أكتوبر القادم.

وعلى الرغم  من الترقب الشديد في الشارع المصري حول القيمة المضافة  بين السلبيات والايجابيات، يظل القانون في طريقه الى النور بعد استكمال اجراءاته  اللازمة .

وينص قانون القيمة المضافة على زيادة 13% على بعض السلع قابله للزيادة في الأعوام القادمة بمعدل 1% كل عام ، دون وضع حد نهائي الى القيمة المضافة  ليبقي الشعب المصري بين  نار الغلاء والضريبة ،ويبقي صاحب الدخل المحدود في انتظار التجربة هل ستعود عليه بالخير أم بالخيبة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *