الرئيسية / اخبار مصر / فطر الاراجوت يهدد مصر بسبب جشع رجال الاعمال ومافيا تجار القمح
وزير الزراعه
القمح المستورد

فطر الاراجوت يهدد مصر بسبب جشع رجال الاعمال ومافيا تجار القمح

شدد وزير الزراعه واستطصلاح الاراضي علي عدم استيراد ايه اقماح من الخارج مصابة بفطر الارجوت الذي يعتبر من الامراض الزراعية المتوطنه التي تصيب محاصيل القمح والشعير والذرة الشامية والذي يوجد في 95 % من المحاصيل الزراعيه بدول العالم من بينهم امريكا والمانيا وفرنسا والبرازيل .

وعلي الرغم من قرار الوزير بعدم استيراد القمح المصاب بالارجوت لعدم نقل الفطر الي المحاصيل الزراعية في مصر الا ان مافيا الاستيراد والتجار يحاولون بشتي الطرق لارجاع الوزير عن قرارة من اجل تحقيق المكاسب المالية لان القمح المصاب بالفطر ارخص سعر من غيرة .

وفطر الارجوت يسبب عدد من الامراض منها الاضراب العصبي للرجال والاجهاد المتكرر للنساء نظرا لما يسببه من انقباضات مستمرة بالرحم وهو من الفطريات التي لا تموت بطحن الحبوب او تخزينها وهو فطر يشبة طينه الارض الزراعية يصاب به الحبوب الزراعية من القمح وتعتبر مصر من الدول القليله الخالية من فطر الارجوت .

وعلي الجانب الاخر فقد صرح رئيس خيئة الطب الوقائي في مصر ان فطر الارجوت يوجد في الاقماح لدي غالبية دول العالم كما وانه يستخدم في صناعه عدد من الادوية التي تعالج عدد من الامراض منها نزيف ما بعد الولاده والصداع النصفي كما اضاف ان الظروف المناخية في مصر تمنع فطر الارجوت من النمو علي اراضيها .

هذا وتنص القوانين التابعه لمنظمه الاغذية العالمية انه يمكن للدل استيراد الاقماح المصابة بالارجوت بنسبة 0.05 % بينما قامت وزارة الزراعه المصرية بمخالفه تلك المعايير وجعلها بنسبة 0 % وهو ما تسبب في حدوث ازمة بسبب قيام الشركة الفرنسية بارسال شحنة من الاقماح المصابة بالارجوت وفق للنسب العالمية بينما رفض الحجر الزراعي في مصر من ادخالها المواني المصرية .

ومن المتوقع ان تلجا الشركة الفرنسية الي التحكيم الدولي اذا لم تتراجع الحكومة المصرية عن قراراتها كما قامت روسيا بايقاف استيراد الموالح من مصر وفق لتصريحات بعض المسئولين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *