الرئيسية / منوعات / موعد اجازة رأس السنه الهجرية في جمهورية مصر العربية وفق للارصاد الفلكية 1438 -2017
تهنئه بالعام الهجرى
المناسبات الدينيه فى السنه الهجريه

موعد اجازة رأس السنه الهجرية في جمهورية مصر العربية وفق للارصاد الفلكية 1438 -2017

اعلن عدد من الخبراء الفلكيون بمرصد الفلكي التابع لمركز البحوث المصري ان بداية العام الهجري الجديد ستكون في الثاني من شهر اكتوبر لعام 2016 الاول من شهر محرم لعام 1438 هجريا وذلك وفق للارصاد الفلكية التي يقوم بها معهد الارصاد الفلكية بشكل شهري لاستطلاع هلال الشهر الهجري .

حيث يحدد بداية اي شهر من الشهور الهجرية الاثني عشر برؤية الهلال كما ينتهي ايضا برؤية الهلال وفق لاحكام الشريعه الاسلامية وتلتزم معظم الدول العربية والاسلامية باستطلاع الهلال في بداية ونهاية كل شهر من الشهور الهجرية وتوجد عدة مناسبات خاصة بالعام الهجري التي ياخذ بها موظفوا الدولة اجازة رسمية من بين تلك المناسبات راس السنة الهجرية .

وبناء علي رؤية الهلال تقوم الحكومة المصرية بتحديد يوم العطلة الرسمية مدفوعه الاجر للعاملين بالدولة في مصر وهو تقليد تقوم به كافه الدول العربية والاسلامية ايضا حيث يعتبر يوم راس السنه الهجرية هو يوم اجازة رسمية مدفوعه الاجر .

وراس السنه الهجرية هو احتفال للمسلمين باحياء ذكري هجرة المصطفي صلي الله عليه وسلم من مكة الي المدينه المنورة التي استقبالته استقبالا حافلا بالاناشيد والفرح بعدما قام اهل مكة بتعذيب المسلمين ومعهم النبي صلي الله علية وسلم .

وبالرغم من اعتماد معظم الدول العربية علي التقويم الميلادي لا ان راس السنه الهجرية يوم مميز يحتفل به الازهر الشريف بامسية دينية مميزة يحي فيها العلماء سنه النبي صلي الله عليه وسلم ويدعو المسلمين الا الالتزام بسنه النبي .

والسنه الهجرية ليس لها بداية محدده حيث تختلف موعد بدء العام الهجري من عام الي اخر وفق لرؤية الهلال ومن الدول العربية التي تعتمد علي التقويم الهجري كتقويم رسمي لها المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحده بينما تعتمد مصر علي التقويم الميلادي كتقويم اساسي لها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *