الرئيسية / اخبار الاقتصاد / اسعار السجائر والمعسل الجديدة 2016 بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة 22.5%
اسعار السجائر الجديدة
اسعار السجائر الجديدة لعام 2016 في مصر

اسعار السجائر والمعسل الجديدة 2016 بعد زيادة ضريبة القيمة المضافة 22.5%

اعلنت شركة الشرقية للدخان عن اقرار تطبيق ضريبة القيمة المضافة علي اسعار السجائر بانواعها المختلفه والمعسل بانواعه في مصر تنفيذا لقرار وزير المالية الصادر في السابع من ستمبر الماضي عقب اقرار قانون ضريبة القيمة المضافه الذي اقره مجلس الشعب بنسبة 22،5 % علي منتجات التدخين بالكامل .

وبناء علي تلك القرار اتخذت شركة الشرقية للدخان هذا القرار واعلنت انه بمجرد اقرار الزيادات الرسمية التي اقرتها الدولة علي اسعار السجائر والمعسل في مصر سيتم الانتهاء من ازمة بيع السجائر والمعسل بالسوق السوداء حيث كان التجار يمتلكون كميات كبيرة من العبوات والتي تم من خلالها التلاعب باسعار العبوات في كافه المحافظات .

وكانت وزارة الماليه قامت بتحديد الزيادات علي ان تتراوح الزيادة بدء من جنية ونصف الجنية الي اربع جنيهات كحد اقصي للزيادة وذلك وفق لنوعية العبوة المستخدمه ومن جانبه اعلنت الشرقية للدخان انها قامت بقصر التشغيل علي ثلاثه اماكن فقط في كلا من الطالبية والجيزة والمدنة الصناعية باكتوبر علي ان يتم عمل دراسة جدوي لباقية الاصول التابعه للشركة وطريقه ادارتها وتشغيلها بما يحقق التوازن لارصدة الشركة .

وجاءات اسعار المعسل عقب اقرار الضريبة كالتالي

 أسعار معسل سلوم وقص الكوكب وحدة 120 جراما ارتفع من 5 جنيهات إلى 6 جنيهات، وارتفع سعر معسل سلوم وحدة 300 جرام من 10 جنيهات إلى 12 جنيهاً، وارتفع سعر المعسل وحدة 800 جرام من 22 جنيها إلى 30 جنيهاً وأضافت الشركة، أن أسعار معسل الفارس نكهات وحدة 100 جرام ارتفع من 7 جنيهات إلى 10 جنيهات.
اما عن اسعار السجائر وفق لقرار وزارة المالية فجاءت كالتالي
– “مارلبورو وكينت وميريت ودانهيل ودافيدوف” بـ27 جنيهًا وكانت تباع بـ23 جنيهًا.
–  مارلبورو عبوة ورقية بـ25 جنيهًا وكانت تباع بـ21 جنيهًا.
– “إل إم وروثمان وجولواز وونستون ولاكى سترايك” بـ19 جنيهًا وكانت تباع بـ16 جنيهًا.
– إل إم عبوة ورقية بـ18 جنيهًا وكانت تباع بـ15 جنيها.4
– نكست وبى س بـ17 جنيهًا وكانت تباع بـ14 جنيهًا.
– فايسروى – كليوباترا بلاك ليبول – تايم بـ16 جنيهًا، وكانت تباع بـ13 جنيهًا.
– روثمانز 10 سجائر بـ9.50 جنيه، وكانت تباع بـ8 جنيهات.
– “كليوباترا جولدن وفلوريدا وكينج سايز وكوين” عبوات ورقية بـ10.50 جنيه، وكانت تباع بـ9 جنيهات.
– “لايت وفلوريدا ومونديال وبلمونت وبوسطن وهوليود وكابيتول وكليوباترا بوكس “أبيض – أزرق – أحمر – سيلفر- بوكس كوين” بـ12 جنيهًا، وكانت تباع بـ9 جنيهات.
– سوبر ستار بـ12.5 جنيه، وكانت تباع بـ10 جنيهات.
ومن الجدير بالذكر ان مكتب التعبه والاحصاء المصري قام باحصاء عدد المدخنين في مصر منتصف العام الجاري 2016 وكشفت الارقام علي ان اعداد المدخنين بمصر بلغ قرابة الاربعه عشر مليون مدخن للانواع المختلفه من الدخان سواء كانت للسجائر او المعسل او الجوزة والمعسل الممضوغ يتراوح اعمارهم ما بين الخامسة عشر وحتي السبعين عام .
وكشفت النتائج ان اعداد المدخنين بمناطق الريف تزداد بمقدار الثلث عن عدد المدخنين في المناطق الحضرية والمدن وتعتبر تلك النسب خطيرة لما يسببه التدخين من اضرار جسيمة علي المدخن ومن حوله من افراد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *