الرئيسية / اخبار العالم / الحجاج يقومون برمي الجمرات يختمون مناسك الحج متجهين لمكة لادء طواف الوداع
رمي الجمرات
مشعر مني

الحجاج يقومون برمي الجمرات يختمون مناسك الحج متجهين لمكة لادء طواف الوداع

اختتم المتعجلون اليوم من ضيوف الرحمن مناسك الحج وهو ثاني ايام التشريق وهو معروف بيوم التعجل حيث يقوم المتعجلون فية برمي الثلاثة جمرات بمشعر مني ويتم التوجة لبيت لله العتيق في مكة المكرمة لكي يؤدوا طواف الوداع ويكون آخر مناسك حج بيت الله الحرام .

طواف الوداع

وقد تدفق العديد نت جموع الحجيج وذلك صباح اليوم الاربعاء الموافق 14-9-2016 علي جسر الجمرات لكي يستعدوا برمي الثلاثة جمرات ، مثل ما قاموا برميها امس وذلك لاتباع سنة النبي صلي الله علية وسلم وقد بداو برمي الجمرة الصغري ثم الوسطي ثم جمرة العقبة .

حيث يبدا رمي الجمرات بايام التشريق اي بعد الزوال ويكون بوقت صلاة الظهر ونهايتة عند غروب الشمس مثل ما اجازت الفتاوي بان الرمي قبل الزوال ، وقد انتهي الحجاج من رمس الجمرات في الصباح وقد اخذوا بالفتوة التي اجازت رمي الحمرات بعد ان تزول شمس اليوم اي بعد الظهر وذلك لرمي الثلاث جمرات .

وان رمي الحجاج الجمرات يوم 12 من ذو الحجة اي ثاني يوم التشريق مثل ما فعل باليوم الاولي فان الله قد اباح له بالانصراف من مشعر مني ذلك وان كان متعجلاً ويسمي النفر الاول وهنا يسقط علية المبيت والرمي لليوم الاخير وشرط بان يخرج من مشعر مني قب الغروب الا اذا لزمة البقاء في اليوم الثالث . طواف الوداع ثم بعد رمي الجمرات الحجيج المتعجلون لبيت الله الحرام وذلك لأداء طواف الوداع متبعين

قول الله تعالي ” فمن تعجل في يومين فلا اثم علية ” .

ويمكث الراغبون من الحجاج في التأخير لليوم الثالث عشر من ذو الحجة بمشعر مني ثم يرمون الثلاث جمرات في هذا اليوم مثل ما رموها في اليوم الحادي عشر واليوم الثاني عشر بداية من الجمرة الصغري والوسطي ثم جمرة العقبة ، ثم يتوجهون لبيت الله الحرام لكي يؤدوا طواف الوداع .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *