الرئيسية / اخبار العالم / صور الحجاج في عرفات اليوم التاسع من شهر ذى الحجة لعام 2016
فضل يوم عرفة
يوم عرفة

صور الحجاج في عرفات اليوم التاسع من شهر ذى الحجة لعام 2016

وصلت وفود الحجاج  من فجر اليوم من منى , حيث كان الحجاج يبيتون امس بمنى , توجهوا اليوم   إلى عرفات لاداء ركن مهم من مناسك الحج وهو الوقوف بجبل عرفات , وقد ادى الحجاج صلاتى الظهر والعصر جمع تقديم , ومن المفترض ان يؤدوا ايضاً صلاتى المغرب والعشاء جمع تقديم , ثم يتحرك الحجاج بعد المغرب إلى مذدلفة للمبيت هناك لإستكمال باقى المناسك .

يقضى اليوم الحجاج على جبل عرفات فى الذكر والدعاء , رافعين اكف الضراعة لله عز وجل , فى مشهد جلل , ملايين من البشر على جبل عرفات , لسانهم ذاكر , يزلزلون الارض بالتلبية لبيك اللهم لبيك , لبيك لا شريك لك لك لبيك , إن الحمد والنعمة لك والملك , لا شريك لك, وكذلك مرددين لا اله الا الله وحدة لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير , حيث قال رسول الله فى هذا الدعاء  هو خير الدعاء  وقال ايضاً  فى فضل هذا الدعاء خير ما قلت انا والنبيين من قبلى  .

وقد قامت السلطات السعودية بإجراءات امنية مكثفة ووضع خطة امنية لحماية الحجاج وتأمينهم , والحرص على سلامتهم , حيث وضعت كاميرات  لرصد مشاعر الحجاج وتحركاتهم  , وقد اكد الامير خالد الفيصل , أن الحجاج صعدوا إلى منى امس ثم الى عرفات اليوم  فى سلامة ويسر  .

وتزامن اليوم التاسع من شهر ذى الحجة , تغيير كسوة الكعبة , فقد تم تغيرها صباح اليوم بعد صلاة الفجر , وهى عبارة عن الحرير والذهب الخالص , والتى صنعت خصيصاً للكعبة فى مصنع  كسوة الكعبة المشرفة , بمكة بالمملكة العربية السعودية .

ونعلم ان الحجاج اتوا من كل بقاع الارض , إلى اطهر بقعة على وجه الارض وهى مكة ,  التى بها بيت الله الحرام وتسمى الكعبة  , وهوالذى يحج اليه الحجاج , فوق الكعبة مباشرةً البيت المعمور وهو فى السماء السابعة , موقعة فو ق البيت الحرام مباشرةً ولكن يدخلة الملائكة , ليس لهم عدد , هم ما بين راكع وساجد الى يوم القيامة.

صور الحجاج اليوم على جبل عرفات

الحجاج

 

%d8%b9%d8%b1%d9%81%d8%a7%d8%aa__

الحجاج على عرفات

على عرفات

الحج

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *