الرئيسية / منوعات / الحجاج يتوجهون الي مشعر مني استعداد للتصعيد علي جبل عرفات
صور الحج
الحج يوم عرفه

الحجاج يتوجهون الي مشعر مني استعداد للتصعيد علي جبل عرفات

بدء الحجاج منذ الساعات الاولي من صباح يوم السبت الثامن من ذي الحجة الي الذهاب الي مشعر مني للمبيت بها استعداد للصعود فوق جبل عرفات في اليوم التالي التاسع من ذي الحجه لاداء ركن الحج الاعظم والوقوف علي عرفه .

ويبعد مشعر مني عن المسجد الحرام قرابة السبع كيلو مترات شمال شرق مكة المكرمة وهو في الطريق بين مكة وعرفه وهي منطقه لا تسكن الا في موسم الحج تحدها الجبال من الجهتين الجنوبية والشمالية وقامت السلطات السعودية بتطويرها من اجل حجاج بيت الله الحرام .

حيث تم بناء الخيام بمشعر مني لاسيعاب ما يزيد عن 2.5 مليون حاج كل عام مما يجعلها اكبر مدينه خيام بالعالم وتم بناء تلك الخيام بما يتناسب مع المواصفات العالمية من سقف من مادة التلفون عالي المقاومة للاشعال وخيام مكيفه للحجاج .

ومن اشهر الاحداث التاريخية التي جرت بمني ببيعتي العقبة الاولي والثانية والتي بايع فيها عدد من المسلمون رسول الله صلي الله عليه وسلم وبني بها خليفه المسلمون ابي جعفر المنصوري مسجد البيعه عام 144 هجريا بالاضافه الي مسجد الخيف .

ويقضي الحجاج في كل عام يوم الثامن من ذي الحجه المعروف باسم يوم التروية في مني استعداد للصعود الي جبل عرفات وقامت السلطات السعودية الي تطوير مشعر مني بما يضمن اجراءات الامن والسلامه لحجاج بيت الله الحرام .

وتم انشاء جسر المشاعر بمني وهو جسر يضم ست طوابق وله اثني عشر مدخل ومخرج لمساعده الحجاج علي الانتقال ورمي الجمرات وفي مشعر مني رمي ابراهيم عليه السلام الجمرات وقام بالهدي واكد النبي صلي الله عليه وسلم ذلك بالمبيت بمني ورمي الجمرات واداء منسك الهدي .

وقررت قوات الامن الخاصة بامين الحجاج منع دخول السيارات بمشعر مني ضمان لسلامة وامن الحجاج وتطوير نظام الي يقوم برش المياه عند ارتفاع درجات الحرارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *