الرئيسية / اخبار العالم / حجاج بيت الله الحرام يتجهون لمني لقضاء يوم التروية اليوم
صور الحج
صور الحجاج اثناء الحج

حجاج بيت الله الحرام يتجهون لمني لقضاء يوم التروية اليوم

اعلنت المملكة العربية السعودية ان حجاج بيت الله الحرام يستعدون الي الانطلاق الي مني لقضاء يوم التروية وهو يوم الثامن من ذي الحجه وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفه وسمي بهذا الاسم لانه في القدم كان حجاج بيت الله الحرام يتوجهون فيه من مكة الي عرفه بعد ان يقوموا بشرب الماء والارتواء ليكفيهم ذلك حتي الوصول الي عرفه واداء مناسك الحج .

وقيل انه سمي بيوم التروية لان الله عز وجل اري فيه ابراهيم انه يذبح ابنه اسماعيل عليه السلام في المنام لذي سمي بالتروية  وهو سنة مؤكدة حيث يستحب فيه ان يتوجه الحجاج الي مني لقضاء يوم التروية الثامن ذي الحجه بمني واداء صلاوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرا وحتي فجر يوم عرفه وصلاة الفجر في مني سمي يتوجه الحجاج الي عرفه لاستكمال مناسك الحج .

واذا قام الحجاج بالتوجه مباشرتا الي عرفه من مكة دون قضاء يوم التروية بمني فلا حرج عليه في ذلك حيث ان المستحب يجوز تركة في حالة العذر مثل الخوف من الزحام وغيرها من الاشياء التي تعوق الحاج من المبيت بمني .

ويستحب في يوم التروية الاكثار من التلبية والدعاء والاستغفار للحجاج وغير الحجاج واذا كان الحاج متمتعا فيجوز التحلل من الاحرام اما ان كان مقرن فعليه الا يتحلل من الاحرام حتي انتهاء مناسك الحج من نحر وانتهاء ايام التشريق الثلاث .

وكان النبي صلي الله عليه وسلم يقوم بالمبيت يوم التروية بمني وكان عليه الصلاة والسلام لا يبدء للتحرك الي عرفات الا في ضحي يوم التاسع من ذي الحجة وبعد صلاة فجر يوم عرفه في مني لياتي بعد ذلك لاستكمال مناسك الحج .

حيث يقوم الحجاج بالبدء للصعود علي جبل عرفات ورمي الجمرات وحتي اداء منسك النحر منذ فجر يوم عيد الاضحي العاشر من ذي الحجه وجتي ثالث ايام التشريق .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *