الرئيسية / اخبار العالم / كوريا الشماليه تجري تجربتها النووية الخامسة وسط غضب دولي
خامس تجاربها النووية
تفجير نووي

كوريا الشماليه تجري تجربتها النووية الخامسة وسط غضب دولي

قامت كوريا الشماليه اليوم باجراء خامس تجاربها النووية وبينت التجربة الخامسة تتطور كوريا الشماليه في تصنيع واجراء التجارب النووية حيث انها استطاعت تركيب الرؤس النووية علي الصواريخ وهو ما يمثل خطرا كبيرا خاصة بالنسبة لجارتها كوريا الجنوبية .

من جانبه اعلن رئيس الولايات المتحدة الامريكية باراك اوباما ان استمرار كويا الشماليه في تطوير تجاربها النووية يعرضها الي المزيد من العقوبات والعزلة الدولية لان تطوير التجارب النووية غير السلمية يمثل خطرا علي مستوي العالم ومن جانبه صرحت رئيسة كوريا الجنوبية ان ذلك يمثل تهور واستفزاز .

وقالت وكالة الطاقه النووية ان قوة التجربة النووية جاءت بقدر عشرين الف طن بمقياس الطاقه في حين ان كوريا الجنوبية اكدت ان الهزة التي احدثها التفجير عشرات الالاف من الاطنان وهو ما يستلزم تحرك دولي .

يذكر ان القنبلة النووية التي قامت الولايات المتحدة الامريكية بتفجيرها في مدينه هروشيما ونكزاكي اليابانية بلغت قوتها خمسة عشر الف طن واحدثت هذا التدمير الكبير لذا فان تصنيع قنبلة نووية في كوريا الشماليه يمثل خطرا علي العالم .

وصرح رئيس وزراء اليابان تشينزو ابي ان بلاده لن تتغاضي عن مثل هذا الامر الخطير الذي يمثل خطرا علي بلاد الجوار والمجتمع الدولي وذلك عقب التشارو الهاتفي بينه وبين رئيس الولايات المتحدة الامريكية ورئيسة كوريا الجنوبية .

وكان خبراء نووين توقعو قيام كوريا الشماليه بتجارب نووية اخري من خلال عدد من الصور التي تم التقاطها بالاقمار الصناعية اضافة الي قيام دولة الجوار الصين بمراقبه المستوي الاشعاعي في الحدود بينها وبين كوريا الشماليه .

وكانت كوريا الشماليه قامت باطلاق تلك التجربة النووية بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني اليوم الجمعه استعراض لقوتها النووية علي الرغم من صدور قرار تابع للامم المتحدة بحظر القيام بالتجارب النووية في كوريا الشماليه .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *