الرئيسية / منوعات / فضل صيام يوم عرفه كما اشار العلماء في السنه النبوية المشرفه
صور الحج
الحج يوم عرفه

فضل صيام يوم عرفه كما اشار العلماء في السنه النبوية المشرفه

اقترب يوم عرفه من المجئ حيث يفصلنا عنه ليله واحدة فيوم عرفه لعام 2016 هو يوم الاحد القادم في الحادي عشر من شهر ستمبر الجاري ويوم عرفه هو اعظم يوم في العام عند الله عز وجل وله فضل كبير واجر مضاعف للمسلمين .

فيصيام يوم عرفه يكفر ذنوب عامين كما اخبرنا النبي صلي الله عليه وسلم في السنة النبوية وهو يوم عتق من النار حيث يباهي الله عز وجل ملائكته بعباده الحجاج ويشهد الملائكة انه غفر لهم اكراما لاجتهادهم في العبادة ومجيئهم من شتي بلاد المسلمين لاداء فريضه الحج ارضاء لله عز وجل .

ويرجع فضل يوم عرفه الي الاحداث الكثيرة التي شهدها الدين في حضرة جبل عرفه فعلي جبل عرفه انزل الله الايه الكريمة  “اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ” وفيه ايضا اشهد الله ذرية ادم علي عبوديتهم لله عز وجل  وفيه تعارف المسلمون من انحاء الارض علي بعضهم البعض .

وهو يوم عرف جبريل عليه السلام ابراهيم حقيقه الخلق وكلما قال له شئ قال له اعرفت فيرد ابراهيم عليه السلام بعرفت لذا سمي جبل عرفه بهذا الاسم ويوم عرفه قد اقسم الله عز وجل في كتابه الكريم القران الكريم عدة مرات وهو يدل علي عظمت يوم عرفه عند الله .

فقال الله جل في علاه مقسما بيوم عرفه والعظيم لا يقسم الا بالعظيم فقال في سورة الفجر “وشاهد ومشهود ” والمشهود هو يوم عرفه كما فسره العلماء وكرر الله القسم بيوم عرفه في سورة الفجر ” والشفع والوتر ” والوتر ايضا هو يوم عرفه وفق لتفسير العلماء .

لذا يحرص المسلمون علي صيام يوم عرفه في كل عام واالقيام بكافه الاعمال الصالحة والاكثار من الاستغفار والدعاء لانه يوم استجابه للدعاء كما قال العلماء باعتباره يوم من افضل الايام المباركة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *