الرئيسية / اخبار مصر / مفتي الجمهوريه يجيز للحجاج التوجه مباشرة الى عرفات فى اليوم الثامن من ذى الحجة دون منى
مفتي الجمهوريه يجيز للحجاج التوجه مباشرة الى عرفات فى اليوم الثامن من ذى الحجة دون منى
الدكتور شوقى علام مفتى جمهورية مصر العربية

مفتي الجمهوريه يجيز للحجاج التوجه مباشرة الى عرفات فى اليوم الثامن من ذى الحجة دون منى

بناء على سؤال  سأله مواطن لمفتى الجمهورية الدكتور شوقى علام , بأنه هل من الجائز للحجاج أن يتوجهوا إلى عرفات مباشرةً وذلك فى اليوم الثامن , دون التوجه اولا إلى منى , على اعتبار أن الحجاج تتوجه اولا الى منى فى اليوم الثامن من ذى الحجة, وتبيت هناك ثم تنتقل صباح اليوم التاسع إلى عرفات , ولكن مفتى الجمهورية اجاز بالتوجه مباشرة إلى عرفات دون الذهاب اولا إلى منى .

حيث قال مفتى الجمهورية أنه يجوز شرعاً تصعيد الحجاج بيت الله الحرام إلى  جبل عرفات مباشرةً فى اليوم الثامن يوم الترويه ,من شهر ذى الحجة , حيث يوم التروية والمبيت بمنى يُعتبر سنه عن رسول الله , ولا يُعتبر شرطاً  وركناً مهماً من اركان الحج , وبالتالى يجوز التوجه مباشرةً الى عرفات فى اليوم الثامن  من شهر ذى الحجة .

واما المبيت بمنى ايام التشريق , وهى ايام عيد الاضحى , فيوجد اختلاف عليها بين الائمة ,  فمنهم من قائل ان المبيت بمنى واجب ومنهم من افتى بأنه غير واجب وانه سنه, وقد اوضح فضيلة مفتى الجمهورية , ان إذا اعتبرنا أن المبيت  بمنى هو من السنة , إذاً يجوز عدم المبيت بمنى ايام التشريق .

عقب فضيلة  مفتى الجمهورية على ان , إذا كان المبيت بمى , فهو من اجل هدف راحة الحجاج حتى يكونوا بالقرب من رمى الجمرات , وهذا من التسهيل على الحجاج فى اداء مناسك الحج  , كما عدم المبيت كأن يخشى الحاج على نفسة من مرض ونحوة , أو مال يخشى على ضياعة إذا بات بمنى .

واشار مفتى الجمهورية أنه يجب التيسير على الناس , وأن فى اداء مناسك الحج يجب التيسير على الحجاج , فى فتاوى الحج واحكامة  ويجب استخدام الحكمة فى مراعاة احوال الناس من تعب ومعاناة ومرض والتيسير عليهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *