الرئيسية / اخبار العالم / كيف يتم ترميم الحجر الاسود الموجود بالكعبة المشرفة
ترميم الحجر الاسود
الحجر الاسود

كيف يتم ترميم الحجر الاسود الموجود بالكعبة المشرفة

قامت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشرفين بالنتهاء تماماً من اداء اعمال ترميم الحجر الاسود و صيانتة على اكمل وجة و ذلك استعداداً لبدء موسم الحج هذا الشهر و قد شهدت منطقة الحرم المكى اعمال صيانة و توسعات عديدة .

و قد انتشرت عدد من الفيديوهات التى تصور عملية ترميم الحجر الاسود البيضاوى على المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعى و تداولها العديد من المستخدمين و قد ظهر من خلال الفيديو طريقة تثبيت قطع الحجر الاسود من خلال اداة للحام ذات درجة حرارة عالية .

ورشة ادوات متنقلة لاتمام ترميم الحجر الاسود :

و قد اظهرت مقاطع اخرى من الفيديوهات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعى وجود ورشة ادوات متنقلة تستخدم فى صيانة و ترميم الحجر الاسود و كذلك موقد لاشعال النار يستخدم لتسخين الادوات التى يستعملها المرممون فى علاج الحجر الاسود الذى يقوم ملايين من زوار بيت الله الحرام بتقبيلة و لمسة .

موقد بجوار الكعبة المشرفة لتسخين أدوات صيانة الحجر الأسود

يذكر ام كافة اعمال صيانة و ترميم الحجر الاسود تتم تحت اشراف مباشر من قبل رئاسة شؤون الحرمين الشرفين .

جدير بالذكر ان الحجر الاسود البيضاوى يوجد فى الجهة الخارجية فى الركن الجنوب شرقى من الكعبة المشرفة ، و تكمن اولى اهمياتة فى انه نقطة لانطلاق الطواف و نقطة النهاية كذلك و يبعد الحجر الاسود عن سطح الارض بمقدار متر و نصف المتر كما تمت احاطتة بأطار قيم من الفضة الصافية يصل قطرها الى ثلاثون سنتمتراً .

اما عن تكوين الحجر الاسود قهو مكون من مجموعة من الاجزاء المربوطة معاً بأستخدام المسامير الفضية الى الحجر ذاتة فيما تم تعزيز عدة اجزاء صغيرة عن طريق لصق ثمانية اجزاء معاً .

عملية الصيانة، تشمل إعادة تثبيت الحجارة الثماني التي يتكون منها الحجر الأسود

يذكر ان الحجر اعيد تشكيلة فى عدة مناسبات مختلفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *