الرئيسية / منوعات / اقتراب موعد يوم عرفه 2016 والاعمال المستحبه فيه
صور الحج
الحج يوم عرفه

اقتراب موعد يوم عرفه 2016 والاعمال المستحبه فيه

ينتظر المسلمون في كل مكان يوم عرفه والذي تفصلنا عنه ايامم قلائل حيث سيكون يوم الاحد المقبل في التاسع من ذي الحجه والحادي عشر من ستمبر الجاري وهو اعظم اركان الحج الذي قال عنه النبي صلي الله عليه وسلم الحج عرفة .

وهو من احب الايام عند الله عز وجل ويستحب فيه الصيام للمسلمين من غير حجاج بيت الله الحرام فصيام يوم عرفه يكفر عن المسلمون ذنوب عامين وهو يوم عتق من النيران حيث يباهي الله عز وجل امام ملائكته بعبادة الصالحين من الحجاج الواقفون لتلبية نداء الله عز وجل ويشهدهم انه قد غفر لهم جميع ذنوبهم .

وهو يوم من عظمته عند الله عز وجل اقسم به في القران الكريم مرتين والعظيم لا يقسم الا بالعظيم فاقسم الله عز وجل به في سورة البروج في قولة ” وشاهد ومشهود ” حيث ان المشهود هو يوم عرفه كما فسره العلماء ، واقسم به جل في علاه في سورة الفجر قائلا ” والشفع والوتر ” والوتر هنا هو يوم عرفه كما فسره العلماء ايضا .

وهو يوم عتق من النيران حيث يعتق الله فيه رقاب عباده المؤمنون من النيران بالاضافه الي المغفرة وقد اخبرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم الي الاكثار من الاعمال الصالحة في الايام العشر بصفه عامه ويوم عرفه بصفه خاصة وخاصة التهليل والتكبير والصدقات والصيام .

وسمي يوم عرفه بهذا الاسم لان المسلمون يتعارفون فيه وفيه ايضا اخذ الله الميثاق من ذرية ادم واشهدهم علي انفسهم بان يقولو ربنا الله وفيه اخذ جبريل عليه السلام ابراهيم عليه السلام ليعرفه حكمة الله وكلمما قال له شئ ساله عرفت فيقول ابراهيم عليه السلام عرفت لذا سمي جبل عرفات .

وفيه انزل الله الايه الكريمة علي نبيه صلي الله عليه وسلموالتي ابكت سيدنا عمر رضوان الله عليه فوق جبل النعماء وهو جبل عرفات

” اليوم اكملت لكم دينك واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *