الرئيسية / منوعات / فضل يوم عرفه والصيام فيه عند الله عز وجل
فضل يوم عرفة
فضل صيامه

فضل يوم عرفه والصيام فيه عند الله عز وجل

يوم عرفه هو من اعظم الايام عند الله عز وجل وافضلها علي الاطلاق حيث عظم الله يوم عرفه بان اقسم به في القران الكريم مرتين حيث قال الله عز وجل في سورة البروج “وشاهد ومشهود ” وفسره العلماء قائلين ان اليوم المشهود هو يوم عرفه كما قال العلماء انه في يوم عرفه يباهي الله ملائكته بعباد الرحمن الواقفون فوق جبل عرفات وهو الركن الاعظم من اركان الحج حيث قال النبي صلي الله عليه وسلم ” الحج عرفه “.

وفي يوم عرفات نزلت الايه الكريمة ” اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ” كما رؤي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وفيه اخذ الله الميثاق فيه علي ادم وذريته واشهدهم انه هو الله خالق كل شئ كما وانه يوم يغفر الله فيه ذنوب عباده من الحجاج .

وصيام يوم عرفه يكفر ذنوب عامين عام مضي واخر ياي كما اخبر النبي صلي الله عليه وسلم وبعده ياتي يوم النحر وهو يوم عيد الاضحي المبارك الذي عظمه الله عز وجل ودعي الحجاج الي تقديم الهدي لاتمام مناسك الحج كما وانه يوم يستجيب فيه الله عز وجل الي الدعاء .

ومن احب الاعمال الي الله عز وجل في يوم عرفه هو الصيام والاكثار من الدعاء والاستغفار والتهليل والتكبير حتي انتهاء ايام التشريق الثلاث وبعد يوم عرفه ياتي يوم العيد الذي شرعه الله عز وجل ليكون يوم فرح علي المسلمون جميعا يصلون فيه الارحام ويتذكرون وحدتهم ويشكرون الله عز وجل علي سائر نعمه وفضله عليهم .

وفي يوم عرفه يجب علي الحجاج الدعاء لله بالمغفرة حيث انه يوم مغفرة وعتق من النار والاقصار في الصلاة حيث يصلي الظهر ركعتيكن والعصر ركعتين وكذلك الاكثار من التهليل والتكبير حتي غروب يوم التاسع من ذي الحجه .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *