الرئيسية / منوعات / شروط الحج المقبول والذنوب التي تغفر والتي لا تغفر
اخبار الحجاج شركة مصر للطيران تنقل 62% من الحجاج إلى الاراضى السعودية
الحج

شروط الحج المقبول والذنوب التي تغفر والتي لا تغفر

ذكر عدد من ائمة المسلمون من الفقهاء والعلماء ان من اراد حج بيت الله الحرام علية القيام بعدد من الشروط حتي تكون حجته مقبولة عند الله عز وجل واول تلك الشروط هي التوبه من الذنوب والمعاصي والاقلاع عنها والندم علي ما ارتكبه المسلم من ذنوب يتذكرها او لا يتذكرها .

كما يجب علي الحاج سداد كافه ديونه قبل السفر لاداء مناسك الحج او معظمها اذا لم يتيسر له سداد كافه الديون وان يترك لاهل بيته ما يكفيهم من نفقات منذ ان يغادرهم الي حين عودته من مناسك الحج كما يجب علي الحاج ان يرد المظالم الي اهلها اذا كان لاحد عنده مظلمه من المؤمنون .

وعن ما يغفر من الذنوب اشار الفقهاء ان الحج يغفر كافه الذنوب التي يرتكبها الحاج ما لم يرتكب كبيرة من الكبائر كما ابلغنا رسول الله صلي الله عليه وسلم كما وان ظلم العباد لا يكفر بالحج ولابد من رد المظالم الي اهلها حيث ان الظلم لا يكفره الحج او العمرة .

وقد اخبرنا النبي صلي الله عليه وسلم ان الحج والعمرة يكفران الذنوب ويزيدان الرزق لدي المسلمون ما لم يرتكب الحجاج اي معصية اثناء اداء مناسك الحج او ما لم يظلم مؤمن ولا مؤمنه واذا ظلم احد فعليه ان يرد المظالم الي اهلها كي يكون حجه مقبولا .

ومن شروط قبول الحج ان يكون ماله حلال فلا يكون مال من ظلم او ربا فانه يبطل الحج  ويجب علي الحاج ان يقوم بكتابه وصيته قبل سفره واضاف العلماء ان اعتقاد البعض ان الحج يعفي المذنب من الحساب هو غير حقيقي بل انه يكفر ذنب التاخير عن التوبة وان الكبائر من الذنوب لا تغفر عند الله الا بالتوبة النصوح والندم علي الذنب المرتكب وان كانت في حق العباد فيجب علي الحاج ان يبرئ ذمته من حقوق العباد قبل اداء مناسك الحج .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *